آخر الاخباررئيسيمحليات

خسائر جديدة لمربي الفروج باللاذقية

مع انخفاض أسعاره وقلة الطلب

انخفضت أسعار لحم الفروج في اللاذقية وفق النشرة الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم إلى 6300 ليرة سورية للكيلو الواحد بالمفرق، وهو ما أدخل المربين في خسائر إضافية يمكن أن تكون سبباً بعزوف بعضهم عن التربية.

وبحسب النشرة الصادرة عن المديرية فإن «السعر الجديد انخفض بمقدار 600 ليرة سورية عن التسعير السابقة قبل يومين و400 ليرة سورية عن النشرة في 19 آيار الحالي و400 ليرة عن نشرة 18 آيار لينخفض خلال فترة أسبوع تقريباً بـ1400 ليرة سورية بعد ثبات لفترة 10 أيام بين 7300 ليرة و 7700 ليرة.

وأرجع مدير التجارة الداخلية حماية المستهلك المهندس “أحمد زاهر” في تصريح لجريدتنا «انخفاض الأسعار إلى دخول كميات كبيرة من الفروج في مرحلة التسويق مع دفء الجو وضعف الطلب على المادة».

أحد مربي الفروج في ريف جبلة المهندس “ياسر ناصر” تحدث لجريدتنا عن الخسائر التي لحقت به خلال هذا الفوج، قائلاً «أدخلت للتربية نحو 4500 طير وبعد 42 يوماً من التربية، كانت الحصيلة 10.600 أطنان من اللحم، والخسائر بين 8 إلى 9 ملايين ليرة سورية».

وأوضح ناصر أن «تكلفة كيلو الفروج خلال هذه الأيام تصل إلى 7000 ليرة سورية، بينما يباع من أرض المدجنة بأسعار أقل من السعر التمويني نتيجة زيادة العرض لتصل الخسارة في الكيلو إلى حوالي ألف ليرة سورية حالياً حيث نبيع الكيلو بأقل من 6000 ليرة».

وأشار “ناصر” إلى تكاليف التربية المرتفعة مبيناً أن «سعر الصوص للتربية بـ 2250 ليرة وتبعها أسعار العلف للمرحلة الأولى 3.300 ملايين ليرة سورية للطن وللمرحلة الثانية 3.200 ملايين ليرة سورية، وسعر كيس النشارة يتراوح بين 7000 إلى 7500 ليرة سورية، مشيراً إلى أن الاحتياج قياساً بحجم التربية في مدجنته حوالي 220 كيس بتكلفة تجاوزت 1.5 مليون ليرة سورية.

تابعنا على فيسبوك

وأضاف «نحن نعتمد في التدفئة بالمدجنة على التمز والعرجون الذي يصل سعر الطن الواحد منه إلى 300 الف ليرة سورية حيث يكون رطباً وبحاجة إلى تجفيف ويضاف إلى ذلك تكاليف أجرة العامل في الفوج الذي يتقاضى 500 ألف ليرة سورية عن الفوج».

وحول إجراءات الدعم للمربين، أكد ناصر أنه «تم تقديم المازوت الزراعي بالسعر المدعوم وهو يكفي لعمل المولدة التي تعمل على مدار الساعة تقريباً خلال الأيام الأولى، ويتم فصلها لفترات قصيرة تتراوح بين نصف ساعة وساعة مع فترات الوصل الكهربائي مع وجود احتياجات أخرى من بطاريات وغيرها».

ورغم تقديم جزء من الكميات العلفية المدعومة للمربين تضمنت 400 غرام من الذرة و300 من الصويا و200 نخالة لكل طير وفق ناصر إلا أنها «لم تكن كافية ولم تمنع الخسارة عن المربين» قائلاً «نحن نبيع من أرض المدجنة بحوالي 6000 ليرة سورية ويتم كسر السعر عن السعر التمويني والتكلفة تتجاوز 7000 ليرة سورية للكيلو».

يذكر أن الفروج ومع دخوله الوزن الطبيعي للتسويق تصبح تربيته في المداجن مكلفة أيضاً للمربي نتيجة غلاء أسعار العلف.

شاهد أيضاً: «الصناعة بالإنعاش» والخسائر بآلاف المليارات !

زر الذهاب إلى الأعلى