آخر الاخباررأس مال

“دمشق” الأغلى عالمياً في أسعار العقارات

صنّف مؤشر نومبيو للإحصائيات العاصمة السورية دمشق، ضمن أغلى المدن العالمية من حيث أسعار العقارات برسم سنة 2022.

وتقدمت دمشق في التصنيف على كل من العاصمة الغانية أكرا، والعاصمة الصينية بكين، في حين حلّت شانغهاي الصينية في المرتبة الرابعة.

على المستوى العربي، احتلت العاصمة الجزائر المرتبة 25 عالمياً، لتكون ثاني أغلى مدينة عربية بعد دمشق، فيما جاءت بيروت في المرتبة 28 والثالثة عربياً.

تابعنا عبر فيسبوك

وجاء مدينة أكادير في المغرب بالمرتبة الرابعة عربياً والـ47 عالمياً.

واعتمد التصنيف على متوسط دخل الفرد مقارنة بمتوسط أسعار الشقق السكنية حسب مؤشر نومبيو للإحصائيات.
وقدّر التصنيف العالمي سعر المتربع لشقة في وسط دمشق بـ 1727 دولار، بينما في خارج مركز المدينة بلغ 1000 دولار، أما كلفة إيجار غرفة واحدة تتسع لشخص واحد مدة شهر يصل في مركز المدينة إلى أكثر من 300 دولار، ويتراجع إلى 217 دولار خارج المركز.

ورغم الجمود بعمليات البيع خلال الفترة الأخيرة، سجّلت أسعار العقارات في دمشق ارتفاعاً كبيراً منذ بداية الأحداث السورية، نتيجة الضغط السكاني، بالإضافة إلى الارتفاع الكبير في تكلفة مواد البناء والإكـساء واليد العاملة.

وتجاوزت الأرقام المعلنة المليار ونصف المليار ليرة في مناطق مثل كفرسوسة والمالكي، حيث يبلغ سعر المتر فيها حوالي 15 مليون ليرة سورية، بحسب مؤشرات التسويق عقاري المعلنة مؤخراً.

ولا يقتصر الارتفاع على أسعار العقارات فقط، بل يشمل كذلك الإيجارات التي ارتفعت أضعافاً عدة تصل إلى 6 أضعاف في معظم مناطق دمشق.

شاهد أيضاً: «الصناعة بالإنعاش» والخسائر بآلاف المليارات !

زر الذهاب إلى الأعلى