آخر الاخبارسياسة

روسيا تفجّر مفاجأة عن بداية جدري القرود.. “مصنّع بيولوجياً في نيجيريا”

فجّرت وزارة الدفاع الروسية مفاجأة عن أصول جدري القرود، متهمة وزارة الدفاع الأمريكية عملت على 4 مختبرات بيولوجية داخل نيجريا، من أجل نشر الفيروس المستجدّ.

وقال إيجور كيريلوف، رئيس قوات الدفاع الإشعاعي والكيماوي والبيولوجي بالجيش الروسي، وفقاً لوكالة نوفوستي الروسية، إن فيروس جدري القرود جاء من نيجيريا، حيث تعمل 4 مختبرات بيولوجية أمريكية على الأقل

وبحسب المسؤول العسكري الروسي، فإن أبرز العوامل التي تسببت في ظهور جدري القردة، كانت التلاعب بالبنية الجينية للسلالة التي نشأت في غرب إفريقيا، وتمّ ذلك في نيجيريا عبر مختبرات أمريكية.

تابعنا عبر فيسبوك 

وطابق كيريلوف معلوماته مع تقرير لمنظمة الصحة العالمية، تحدث في وقت سابق عن احتمال نشوء المرض جراء تلاعب جيني ببنية الفيروس الأساسية.

وأضاف: “ينبغي للمرء أن يذكّر بالصدفة الغريبة التي تحتاج إلى مزيد من التحقق من قبل المتخصصين، لذلك تدعو روسيا منظمة الصحة العالمية للتحقيق في أنشطة المختبرات النيجيرية التي تمولها الولايات المتحدة في أبوجا وزاريا ولاغوس”.

وتابع قائلاً: “على خلفية الحالات العديدة لانتهاكات الولايات المتحدة لمتطلبات الأمن البيولوجي وحقائق التخزين المهمل للمواد الحيوية المسببة للأمراض، فإننا ندعو إلى التحقيق في أنشطة المختبرات الأمريكية في نيجيريا”.

وأشار كيريلوف إلى وثيقة صادرة عن مؤتمر ميونيخ للمناخ عام 2021، تضمن سيناريو لمواجهة تفشي ناجم عن سلالة جديدة من فيروس جدري القردة، كانت وسائل إعلام أوروبية وأمريكية أعادت نشر الوثيقة بعد تفشي الفيروس.

كما عرض المسؤول الروسي خلال الإحاطة لقطات، قال إنها لمختبرين بيولوجيين، تسطير عليهما الولايات المتحدة في مدن نيجيرية.

شاهد أيضاً: النظام الصحي في لبنان يحتضر!

زر الذهاب إلى الأعلى