ملتميديا

فيسبوك تعطل ميزة “الحسابات الموثوقة”

بدأت شبكة “فيسبوك” الاجتماعية في تنبيه المستخدمين، بتعطيل العمل عبر ميزتها الأمنية “الحسابات الموثوقة” (Trusted Accounts)، بهدف تمكين المستخدمين من تأمين حساباتهم بأساليب أخرى.

وأشارت الشبكة الاجتماعية في إشعار بدأ بالظهور للمستخدمين داخل التطبيق وعلى موقع الويب، إلى أن المستخدم عليه أن يتأكد من تسجيل عنوان بريده الإلكتروني ورقم هاتف يمكن الوصول إليه، بحيث يعتمد عليهما لاستعادة حسابه في حال صعوبة تسجيل الدخول. ولم تكشف عن السبب وراء وقف ميزة “الحسابات الموثوقة”.

الحسابات الموثوقة

ما هي ميزة “الحسابات الموثوقة”؟

قدمت الشبكة الاجتماعية ميزة “الحسابات الموثوقة” للمستخدمين في 2011، وهي ميزة تعتمد على قيام المستخدم باختيار 3 إلى 5 من أصدقائه. وفي حال مواجهته صعوبة في تسجيل الدخول يمكنه طلب تفعيل الميزة، بحيث يرسل فيسبوك أكواد إلى كل شخص من أصدقاءه.

وبعد ذلك، يطلب “فيسبوك” من المستخدم التواصل مع أصدقائه للحصول على الأكواد المرسلة إليهم، وبالتالي يتم التأكيد من هوية المستخدم، وعندها يسمح له بتسجيل الدخول لحسابه وتغيير كلمة مروره، واستعادة حسابه بشكل طبيعي.

تابعنا عبر فيسبوك 

ولكن مع قرار فيسبوك الجديد، ستتوقف الميزة عن العمل بشكل كامل خلال الأسابيع المقبلة، بعد 11 عاماً من إطلاقها.

ورغم قرب تعطيل ميزة “الحسابات الموثوقة”، إلا أن البديل الآمن ليس متاحاً لجميع المستخدمين، وهو ميزة “Facebook Protect”، والتي تتيحها الشبكة الاجتماعية للسياسيين ومديري الصفحات الترويجية الكبيرة، وكذلك المستخدمون ممن تحظى حساباتهم بانتشار واسع على الشبكة.

وتتمثل تلك الميزة في عملية مراجعة شاملة لكافة إجراءات الأمان على حسابات المستخدمين، إلى جانب تفعيل بعض المزايا مثل تشغيل ميزة تأكيد الهوية بخطوتين، وتأكيد بعض البيانات الشخصية مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.

شاهد أيضاً: الوضع المظلم في فيسبوك يختفي وهذا هو السبب

زر الذهاب إلى الأعلى