رئيسيسياسة

إبراهيم من واشنطن إلى دمشق.. الانسحاب الأمريكي من الرقة قيد البحث!

قال رئيس المخابرات اللبنانية، اللواء عباس ابراهيم، إنه سيزور دمشق لإجراء محادثات مع القادة السوريين بشأن مصير الصحفي الأمريكي، أوستن تايس، الذي فُقد في سوريا عام 2012.

وقال اللواء إنه زار الولايات المتحدة بناء على دعوة السلطات الأمريكية لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الأمريكيين في واشنطن لاستئناف المفاوضات بين سوريا وأمريكا في شأن معرفة مصير المفقودين الأمريكيين.

وصرّح اللواء أن إطلاق سراح تايس كان على رأس المواضيع التي بُحثت في خلال المحادثات، إذ تم الاتفاق على إحراز تقدّم، قائلًا “علينا أن نرى أولًا كيف يمكننا سد الفجوة، وكيفية تقريب وجهات النظر بين واشنطن ودمشق”.

تابعونا عبر فيسبوك

وحول التقدم الذي أحرزته زيارته إلى واشنطن، أوضح ابراهيم أن أبرز ما تم تحقيقه هو أن هناك احتمالًا قويًا بأن تبدأ المفاوضات من حيث توقفت في نهاية ولاية الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في تشرين الثاني من 2020، إذ شملت المفاوضات حينها انسحاب القوات الأمريكية من الرقة واستئناف العلاقات الدبلوماسية الأمريكية مع سوريا ورفع بعض العقوبات.

وأشار ابراهيم إلى أنه التقى مع والدة تايس ثلاث مرات خلال زيارته التي استمرت ثلاثة أيام، ولكن لم تقدم سوريا إلى الآن إجابات واضحة حول صحة ابنها أو ظروف احتجازه، معتبرًا أن “الجميع يريد إغلاق هذا الملف، والكل تواقون إلى تحقيق ذلك”.

ويتمتع مدير الأمن العام في لبنان بتاريخ من المفاوضات للتوسط في إطلاق سراح الرهائن، إذ ساعد في تأمين الإفراج عن المقيمين والمواطنين الأمريكيين مثل سام جودوين، السائح الذي كان محتجزًا في سوريا، ورجل الأعمال اللبناني الحاصل على إقامة دائمة في الولايات المتحدة نزار زكا، الذي أُفرج عنه من الحجز الإيراني عام 2019.

شاهد أيضاً: ماذا تضمنت حزمة العقوبات الأوروبية السادسة ضد روسيا؟

زر الذهاب إلى الأعلى