آخر الاخباررأس مال

3 دول عربية بين أسرع 10 دول نمواً في العالم لهذا العام

كشف موقع “ستاتيستا” الاقتصادي عن أسرع 10 دول نمواً في العالم خلال عام 2022، من بينها 3 دول عربية.

وأفاد الموقع نقلاً عن بياناتFMI  و World Economic Outlook بأن دولة غيانا ستتصدر دول العالم من حيث الأسرع في النمو بنسبة 47.2٪، وهي دولة صغيرة، توجد في قارة أمريكا الجنوبية.

وبحسب الرسم البياني للموقع، سينمو الاقتصاد العراقي بنسبة 9.5% هذا العام، وسيحتل المرتبة الثانية عالمياً.

وتأتي الكويت في المرتبة الثالثة بنسبة 8.2٪، ومن ثم الهند 8.2٪، تليها السعودية 7.6٪.

تابعونا عبر فيسبوك

وكان البنك الدولي توقع قبل نحو شهر نمو اقتصادات دول الخليج بنسبة 5.9% خلال العام الجاري، بدفع من نمو القطاعات النفطية وغير النفطية.

وأوضح التقرير أن اقتصادات دول الخليج نجحت في التعافي بقوة من جائحة كورونا أثناء العام 2021 وأوائل عام 2022، نتيجة ارتفاع أسعار النفط العالمية.

كما استطلعت وكالة “رويترز” آراء خبراء اقتصاديين قبل شهرين، وخلصت إلى النمو الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي سيتسارع هذا العام إلى وتيرة لم يشهدها في آخر 10 سنوات.

وجاءت التوقعات بعد ارتفاع أسعار النفط الخام، المحرك الرئيسي لاقتصادات الخليج، بعد أن غزت روسيا أوكرانيا، في شباط الماضي، وحافظت على ارتفاعها، مما أعطى دفعة كبيرة لاقتصادات المنطقة الغنية بالنفط والغاز.

أما العراق فبالغم من أزمته السياسية، والتحديات الأمنية والعسكرية، لكن الأرقام تشير إلى طفرة بالنمو الاقتصادي في هذا البلد.

وكان وزير المالية العراقي علي علاوي قال قبل يومين إنه من المتوقع ارتفاع الاحتياطات النقدية للبلاد إلى أكثر من 90 مليار دولار بحلول نهاية 2022.

وتشهد العديد من الدول حول العالم ارتفاع معدلات التضخم وحالة من الركود والخسائر الاقتصادية، حيث سجلت اليوم الجمعة في تركيا مثلاً أعلى معدل تضخم منذ أكثر من 20 عاماً، وفي الولايات المتحدة سجلت أرقاماً خلال الشهر الفائت لم تسجل منذ 40 عاماً.

شاهد أيضاً: تقرير: أوروبا مقبلة على “أسوأ ركود اقتصادي”

زر الذهاب إلى الأعلى