آخر الاخبارسياسة

الدستورية السورية.. تقدم طفيف واهتمام أمريكي

انتهت الجمعة الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، وفق المسار المدعوم من الأمم المتحدة للحلّ في سوريا، دون أيّ خرق حقيقي للمشهد القائم.

ولم يكن تعليق المبعوث الأممي إلى سوريا على جولة المحادثات إلا موافقاً لحالة الجمود، حيث قال إن المحادثات المتعلقة بصياغة دستور جديد لسوريا، لم تحرز إلا تقدماً طفيفاً.

بحسب رويترز، ناقشت الجولة الإجراءات القسرية الأحادية الجانب من منطلق دستوري وسمو الدستور وتراتبية الاتفاقات الدولية والحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها والعدالة الانتقالية.

تابعنا عبر فيسبوك

ونوقشت أيضاً مسودات النصوص الدستورية على مدار يوم واحد لكل مبدأ من المبادئ التي قدمها كل وفد.

وفي اليوم الخامس الجمعة قدمت الوفود تعديلات على النصوص في ضوء مناقشات الأسبوع، وتمت مناقشة هذه التعديلات.

وقال مكتب بيدرسون في بيان “ظلت الاختلافات كبيرة حول بعض النصوص، فيما كانت هناك بوادر لأرضية مشتركة حول بعض النصوص الأخرى”.

اهتمام أمريكي بجولة الدستورية

الخرق الوحيد الذي ظهر في جولة المحادثات، بحسب صحيفة الأخبار الللبنانية، كان الاهتمام الأمريكي بمجريات الجولة، وهو ما ظهر في لقاءات مساعد وزير الخارجية الأمريكي إيثان غولدريتش.

المسؤول الأمريكي عقد عدة لقاءات على هامش الاجتماعات مع بيدرسن، والمبعوث الإيطالي الخاص إلى سوريا، إضافة إلى أنس العبدة رئيس وفد المعارضة في اجتماعات اللجنة الدستورية.

وترى الصحيفة ان الاهتمام الأمريكي بجولة الدستورية نابع من المساعي، التي تبذلها واشنطن في سبيل تمديد العمل بقرار إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، والذي تنتهي مفاعيله في شهر تموز المقبل

ويبرز الرفض الروسي المعلن مؤخراً للتمديد، حيث ترى موسكو أن الآلية قد تساهم في دعم فصائل إرهـ.ابية، كما أنها قد تزيد من الأثر التقسيمي في البلاد.

شاهد أيضاً: «عليكم ألا تقطعوا هذا الخيط».. شعرة معاوية بين سوريا وتركيا

زر الذهاب إلى الأعلى