آخر الاخباررئيسيسياسة

«حرب كلامية» بين «بوتين» و«بايدن».. ما علاقة «القمح» ؟!

رمى الرئيس “الروسي فلاديمير بوتين” الملامة على “أوروبا” و”الولايات المتحدة” بعد أن اتهمهما برفع أسعار الغذاء عالمياً، نافياً أن تكون الحرب في أوكرانيا وحصار الموانئ هي المسبب الرئيسي.

“بوتين” وفي تصريحات له قال إن «العقوبات الجديدة على روسيا لن تؤدي إلا لتفاقم الوضع في الأسواق العالمية»، موضحاً أن “الوضع المزعج” في سوق الغذاء العالمية مرتبط بالسياسة الأوروبية قصيرة النظر في مجال الطاقة.

ولفت الرئيس الروسي إلى أن قرار أمريكا طبع نقود أدى إلى زيادة أسعار الغذاء عالمياً، نافياً أن تكون حربه التي عطلت تصدير القمح من أوكرانيا هي المسبب الأول.

تابعنا عبر فيسبوك

في هذا الصدد، اعتبر بوتين أن أوكرانيا يمكنها تصدير الحبوب من الموانئ التي تسيطر عليها مثل أوديسا، مضيفاً أن «روسيا تنتهي من إزالة الألغام من الموانئ الأوكرانية ويمكن تصدير الحبوب عبرها».

وضمن بوتين أمن صادرات الحبوب من موانئ بحر آزوف، وقال أيضاً إنه «لا مشكلات في شحنها من أوكرانيا.. حيث يمكن تصديرها عبر رومانيا وبولندا».

وقدّر الرئيس الروسي أنه «بوسع أوكرانيا تصدير 5 ملايين طن من القمح و7 ملايين طن من الذرة»

وفي السياق، اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن «بوتين بتسبب في ارتفاع الأسعار»، مشيراً إلى أن شحنات الحبوب من أوكرانيا توقفت بسبب الحرب هناك.

وأضاف بايدن إن «أوكرانيا لديها 20 مليون طن من الحبوب لا تستطيع تصديرها للسوق العالمية بسبب الحرب».

وكانت أوكرانيا، وهي منتج ومصدر كبير للحبوب في العالم، تشحن في أيام السلم، ما يصل إلى ستة ملايين طن من الحبوب شهرياً، وتراجعت صادراتها بشكل حاد، بعد أن أغلقت روسيا موانئها على البحر الأسود منذ بدء الغزو في 24 شباط.

شاهد أيضاً: الدستورية السورية.. تقدم طفيف واهتمام أمريكي

 

زر الذهاب إلى الأعلى