آخر الاخبارسياسة

“تشمل الموجودة في هضبة الجولان”.. النرويج تقرر وسم منتجات المستوطنات

قررت الحكومة النرويجية رسمياً وسم المنتجات الغذائية المصنوعة في المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي السورية والفلسطينية المحتلة.

وقالت صحيفة “اسرائيل هيوم” العبرية إن “النرويج اعتبرت المنتجات الغذائية في المناطق التي تحتلها إسرائيل يجب أن تكون موسومة”، وتشمل “هضبة الجولان، وغزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية”.

من جانبه، قال موقع “واللا” العبري إن الخارجية النرويجية أشارت إلى المنتجات المعنية بالقرار، وهي نبيذ وزيت زيتون وفاكهة وخضروات وبطاطس يتم إنتاجها في المستوطنات.

تابعنا عبر فيسبوك 

وبحسب بيان الخارجية، فإن اسم “إسرائيل” سيتواجد فقط في المنتجات المستوردة من الأراضي التي كانت تحت السيطرة الاسرائيلية قبل الرابع من يونيو حزيران 1967، حيث تعتبر النرويج أن المستوطنات في باقي المناطق تتعارض مع القانون الدولي.

ويقتبس القرار من حكم أصدرته المحكمة الأوروبية عام 2019، ونص على “وجوب أن تحمل المواد الغذائية التي تصنع في الأراضي التي تحتلها إسرائيل علامة توضح للمستهلك أن الأمر يتعلق بمنتجات قادمة من المستوطنات الإسرائيلية”.
.
من جانبها، سارعت وزارة خارجية الاحتلال إلى إدانة القرار النرويجي الرسمي، وزعمت «أنه لن يساهم في تعزيز العلاقات مع الفلسطينيين، وسيؤثر سلباً على العلاقات بين “إسرائيل” والنرويج».

شاهد أيضاً: إدارة «بايدن» تعيد ضبط علاقتها مع السعودية

زر الذهاب إلى الأعلى