آخر الاخباررئيسيسياسة

روسيا ترفض المساومة على شمال سوريا.. وتصرّ على «حل وحيد»!

روسيا لن تُساوم تركيا بشأن شمال سوريا، وتصرّ على «حل وحيد» لتجنب الحرب هناك، والجيش السوري يستعد للتمدد شمالاً.

حسمت موسكو الجدل حول صفقات محتملة مع أنقرة بشأن الشمال السوري، ووصفت عملية تركيا العسكرية المحتملة بـ«العمل غير الحكيم».

وقال مبعوث بوتين الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف اليوم في محادثات أستانة إنه «بالنسبة للتبادلات المحتملة حول موقف تركيا بشأن انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو مقابل أن نغض الطرف عن عملية تركيا في شمال سوريا فلا يوجد شيء من هذا القبيل»

الفيتو «الروسي – الأمريكي» يمنع التحرك العسكري التركي حتى الآن، فيما جرت تسريبات من مصادر معارضة عن تأجيل أنقرة البتّ بالحملة العسكرية إلى حين انتهاء «اجتماع أستانة».

تركيا تريد «حزاماً أمنياً» يبعد «قسد» عن حدودها بعمق 30 كيلو متراً، وقد تم الاتفاق على ذلك بين بوتين وأردوغان عام 2019 في «سوتشي»، لكن على أن ينتشر الجيش السوري في «الحزام الأمني» ويحل محل «قسد»، مقابل التزام تركيا بحلحلة ملفّ إدلب ومحاربة الإرهاب هناك.

تابعونا على فيسبوك

تكثف موسكو مفاوضاتها مع «قسد» لتجنب وقوع الحرب، وتصرّ على أن الحلّ يكون بتسليم منبج وتل رفعت للجيش السوري.

قالت مصادر كردية لصحيفة «الأخبار» اللبنانية إن «قسد باتت على قناعة تامّة بأن لا حلّ سوى بتسليم الجيش السوري هاتَين المنطقتَين».

تمّ تسليم «تل رفعت» جزئياً بعد رفع العلم السوري وصور الرئيس بشار الأسد في المنطقة، غير أن بعض الأصوات المتشدّدة في «قسد» تحاول المماطلة.

الجيش السوري حشد قوّاته في منبج وتل رفعت بريف حلف، بانتظار ما يمكن أن تفضي إليه محادثات أستانة، وسط توقعات بأن أي هجوم تركي سينزلق بالشمال السوري إلى مواجهة ستمتد إلى إدلب.

شاهد أيضاً: صحيفة تتحدث عن تطور هام في الشمال السوري.. هل بدأ التوغل التركي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى