رئيسيمحليات

التقنين الكهربائي يعود لما كان عليه.. فهل انتهت حالة التعتيم العام؟

أعلن مدير عام مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء فواز الضاهر، عن إعادة نحو 90% من التيار الكهربائي للمحافظات السورية، متوقعاً عودة برامج التقنين لما كانت عليه قبل حالة التعتيم العام.

وأشار الضاهر إلى أن العطل الفني الذي حدث في محطة تحويل الزارة أدى لخروج مجموعتي التوليد من الخدمة، وبالتالي هبوط التردد بشكل كبير جداً وتوقف باقي المجموعات لحمايتها من هذا العطل الكبير ما تسبب بانقطاع عام للتيار الكهربائي.

أما السبب غير المباشر للتعتيم، بيّن أنه ضعف الشبكة (انخفاض التغذية) خلال الأيام الماضية لحدود 1200 ميغا واط بسبب تراجع توريدات حوامل الطاقة خاصة مادة الفيول التي تراجع توريدها لحدود 1500 طن يومياً، ما تسبب في خروج العديد من المجموعات البخارية التي تمنح وثوقية أعلى للشبكة.

كما قال الضاهر إن «واقع الكهرباء سيسجل تحسناً نسبياً مع تحسن توريدات مادة الفيول المتوقع أن تصل لحدود 5 آلاف طن يومياً على التوازي مع التحضيرات الجارية لإدخال جزء من محطة توليد حلب في الخدمة خلال أيام».

تابعنا عبر فيسبوك 

العطل الفني الذي حدث أول أمس في محطة تحويل الزارة، أدى إلى انقطاع عام للتيار الكهربائي في المحافظات السورية دام لساعات طويلة، إلى حين إعلان وزارة الكهرباء صباح أمس، عن عودة تدريجية للكهرباء بالمحافظات بعد إعادة إقلاع محطات توليد كهرباء /جندر والزارة وتشرين والتيم/.

ومنذ أسبوع تقريباً، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي تصريحاً منسوباً لمصدر في وزارة الكهرباء يلمح إلى إمكانية التعتيم الكامل إن لم تتوفر المشتقات النفطية خلال الأيام القادمة.

وهو ما نفته الوزارة آنذاك، عن طريق المدير العام لمؤسسة نقل وتوزيع الكهربـاء في سوريا “فواز الضاهر”، الذي كشف، عن نجاح وزارة الكهرباء في إعادة تأهيل محطة تحويل تدمر التي تعرضت للتدمير والخروج عن الخدمة منذ العام 2013.

وأشار “الضاهر” إلى أن هذا الإنجاز يحقق وثوقية أعلى للشبكة لجهة استقرار التيار الكهربائي أثناء التغذية بالطاقة الكهربائية وخاصة في حالات الضعف الشديد في الطاقة الكهربائية الواصلة لمنطقة تدمر بسبب المسافة الطويلة لاستجرار الطاقة لكهربائية خلال الفترة الماضية.

شاهد أيضاً: منح إجازات استثمار في سوريا بقيمة تتجاوز الـ1250 مليار

زر الذهاب إلى الأعلى