آخر الاخباررأس مال

«المخاوف من الركود».. تهوي بالنفط عالمياً

استمرت، اليوم الخميس، تراجعات النفط ليهبط خام برنت 1.6% إلى 109.9 دولار للبرميل فيما هبط غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.8% إلى 104.2 دولار للبرميل.

وكان الانخفاض الذي شهدته أسعار النفط أمس هو الأكبر منذ أكثر من شهر، ووصل خام برنت في تعاملات الأربعاء إلى 107.03 دولار للبرميل وغرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 101.53 دولار للبرميل.

يأتي الانخفاض في إطار مخاوف من ضعف الطلب وحدوث ركود اقتصادي مع رفع معدلات الفائدة لنسب قياسية حول العالم وتوقعات بالمزيد من القرارات المماثلة خلال الشهور المقبلة.

ودوماً ما ينذر الركود الاقتصادي بضعف الإقبال على النفط مع تراجع الإنتاج الصناعي والإنفاق على الوقود عند السفر والتنقل.

تابعنا عبر فيسبوك

كما صرح أمس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستعيد توجيه النفط، الذي ترفضه دول غربية وتفرض عليه العقوبات، إلى دول “بريكس” من الاقتصادات الصاعدة مثل الصين والهند، وهو ما قد يبدد المخاوف من شح المعروض.

ونقلت رويترز عن محلل من هايتونغ فيوتشرز «مع صدور المزيد من البيانات التي تثبت أن إمدادات الخام الروسي أقل تأثراً بالعقوبات مما اعتقد معظم الناس في السابق، فقد يشهد جانب العرض زيادة أكبر من المتوقع في الأجل القريب».

يذكر أن واردات الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، من النفط الخام الروسي ارتفعت بنسبة 55% مسجلة مستوى قياسياً في أيار مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، لتحل محل السعودية كأكبر مورد.

كما ارتفعت واردات الهند من النفط الروسي منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية في 24 شباط، لتبلغ 34 مليون برميل وهو ما يعد أكبر بنحو ثلاثة أضعاف من مجمل وارداتها من روسيا في نفس الفترة قبل عام.

شاهد أيضاً: تعليمات جديدة للشركات الراغبة بشراء أسهمها من «سوق دمشق»

زر الذهاب إلى الأعلى