آخر الاخباررئيسيسياسة

«ناتو شرق أوسطي».. ولكن ضد من ؟!

كشف الملك الأردني عبد الله الثاني عن خطط لتشكيل تحالف عسكري شرق أوسطي، على خطى حلف شمال الأطلسي «الناتو».

وأعلن العاهل الأردني في حوار مع قناة “CNBC” الاقتصادية العربية عن تأييده إنشاء حلف ناتو شرق أوسطي على أن تكون «مهماته واضحة للغاية وكذلك علاقاته بباقي دول العالم».. ولكن.. ضد من؟!

خلال شهر آذار الماضي، حدثت ثلاث قمم في أسبوع واحد هي: «قمة شرم الشيخ» جمعت مصر والإمارات و«إسرائيل»، و«قمّة العقبة» جمعت قادة مصر والعراق والأردن والإمارات، و«قمة إسرائيل» جمعت وزراء خارجية أمريكا والإمارات والبحرين والمغرب و«إسرائيل».

الصحافة العبرية تحدّثت حينها عن «ناتو إقليمي» في قمة شرم الشيخ، وقالت إن «رئيس وزراء إسرائيل عمل في القمة على تطوير اتفاق لحف إقليمي على غرار الناتو».

وجرى الحديث عن تنسيق مع السعودية من خلف الكواليس، وقالت قناة «كان» العبرية إنه «على الرغم من أن محمد بن سلمان لم يحضر قمة شرم الشيخ لكن طيفه بالتأكيد كان موجوداً»

الإعلام العبري ذكر أن مهمة الحلف المفترض مواجهة إيران في المنطقة.

تابعونا عبر فيسبوك

اليوم، تخطط أمريكا لاتفاق دفاعي يهدف لدمج الدفاعات الجوية في المنطقة، ويشمل المشروع «إسرائيل» و 6 دول خليجية ومصر والأردن والعراق.

وكان وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس قال إن «إسرائيل تعمل حالياً مع شركاء إقليميين من أجل بناء تحالف عسكري جوي تقوده الولايات المتحدة»

وخلال الحديث عن الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي «جو بايدن» إلى السعودية في تموز المقبل لفت بايدن إلى إن «زيارته تتعلق بمواضيع أكبر من أسعار الطاقة».

وذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن «زيارة بايدن مرتبطة بمحاولات البنتاغون الدفع نحو اتفاق دفاعي، بين إسرائيل ودول عربية ضد إيران»

شاهد أيضاً: الملك الأردني يحذر من «تصعيد محتمل» على الحدود مع سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى