رئيسيمحليات

إعلامية سورية تنتقد قرار شرائح الدعم: «دبر حالك» !

لا توجد دراسة منطقية

علقت الإعلامية السورية “هناء الصالح” عبر صفحتها الشخصية على “فيسبوك” تعليقاً على النظام الجديد المتعلق باستبعاد شرائح محددة من الدعم في سوريا.

وقالت «لا توجد دراسة منطقية، ولا قرار واقعي ومنطقي باستبعاد الدعم عن فئات معينة من قبل (وزارة حماية المستهلك !)، تقف عاجزاً ويائساً فعلاً أمام هكذا قرار على ماذا استندتم من حجج !مواطنْين سورييْن الأوّل يأخذ دعم والثاني يُحرم!على أي أساس تم طرح هذه الفئات ؟ماهو البديل ؟عندما تقول دول الجوار أو في العالم لايوجد دعم نعم ولكن قارنها بالرواتب والمداخيل !؟.. قرار يُقر ويُتخذ ويصبح ساري المفعول بعد دقائق حتى بدون مهلة زمنية للمستبعدين، رغم كلّ الدّراسات لمختصين، وكلّ الحلقات لإعلاميين عن خطورة هذا القرار، إلا أنه صدر ضارباً بعُرض الحائط التداعيات الكارثية (دبّر حالك)».

تابعنا عبر فيسبوك

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا حددت سعر الربطة من مادة الخبز للشرائح التي ستُستثنى من الدعم الحكومي بألف و300 ليرة سورية، كما حدد القرار سعر بيع ربطة الخبز من الناقل للمعتمد بألف و250 ليرة سورية للربطة الواحدة.

وقبل يومين، أعلنت معاونة وزير الاتصالات والتقانة لشؤون التحول الرقمي في الحكومة السورية، “فاديا سليمان”، عن دراسة جديدة تضمّنت استبعاد حوالي 596 ألفاً و628 عائلة تحمل “البطاقة الذكية”، بنسبة تصل إلى حوالي 15% من الأسر التي يصل إليها الدعم اليوم.

وأكّدت معاونة الوزير أن “البطاقة الذكية” ستبقى فعالة لدى الأسرة التي يرفع عنها الدعم، لتستطيع الحصول على المواد التي توزع عبرها بسعرها “الحر”.

وحول الأشخاص المقيمين خارج سوريا، قالت معاونة الوزير، إن «حوالي 687 ألف شخص مغادرين خارج سوريا، وهم مستفيدون من الدعم الحكومي، موضحة أنه إذا كان المسافر رب الأسرة سيؤدي ذلك إلى استبعاد العائلة بأكملها من الدعم، بينما ستُلغى مخصصات أحد الأفراد فقط (الخبز والمواد التموينية فقط)، إذا كان مسافراً ولا يزال اسمه موجوداً ضمن “البطاقة”».

شاهد أيضاً: سوريا.. رفع سقف القرض الشخصي

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى