سياسة

لماذا اختارت إيران دولة قطر للتفاوض مع أمريكا؟

كشف المستشار الإعلامي للفريق النووي الإيراني محمد ماراندي، أن بلاده اختارت قطر باعتبارها الدولة الصديقة، على حد قوله، موطناً لمحادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة، بشأن إحياء اتفاق النووي الموقع عام 2015.

وعلى صعيد ذاته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده، أن طهران لن تجري مفاوضات مباشرة مع واشنطن بشأن الملف النووي، قائلا: «لن نتفاوض حول المسائل النووية التي تمت مناقشتها في فيينا وستتناول النقاط العالقة في مسألة رفع الحظر».

وأشار زاده إلى أن الكرة في الملعب الأمريكي وإذا كانت لدى واشنطن الإرادة اللازمة يمكن التوصل إلى نتيجة.

وفي وقت سابق، أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، أن بلاده ستواصل تطوير برنامجها النووي حتى يغير الغرب سلوكه غير المشروع.

تابعنا عبر فيسبوك

ومنذ مطلع شهر نيسان 2021، انطلقت مفاوضات فيينا، بين إيران والولايات المتحدة بشكل غير مباشر بوساطة أطراف الاتفاق (روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا)، من أجل عودة واشنطن للاتفاق وامتثال طهران لشروطه، لكنها معلقة حالياً.

ومن المفترض أن يتم استئناف المحادثات خلال الأيام القادمة، وفق ما أكده مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وذلك خلال لقاء جمعه بوزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان في العاصمة طهران.

شاهد أيضاً: أموال قطر تثير الشكوك في بريطانيا.. ما قصة ملايين حمد بن جاسم للأمير تشارلز ؟

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى