رأس مالرئيسيمحليات

الفنادق بأسعار جديدة في سوريا قريباً

مرتيني يضع شرطاً للمنشآت الشاطئية شريطة زيادة هامش الربح

كشف وزير السياحة محمد رامي مرتيني، عن إعداد وزارته لائحة سعرية جديد لمنشآت المبيت والإقامة لتشمل الفنادق بمختلف المحافظات.

ومن المفترض أن تصدر هذه الأسعار الجديدة للفنادق خلال الشهر القادم، بعد إنجاز الدراسة، الذي ذكر مرتيني أنها «مشابهة للقرار الصادر بخصوص منشآت الإطعام».

وبشأن المنشآت الشاطئية، ذكر الوزير أنه «سيتم منحها هامش زيادة سعرية خلال المواسم مقابل تخفيض أسعارها خارج فترة المواسم».

كما أشار إلى أن قانون الترخيص والرقابة على المنشآت السياحية في طريقه إلى الصدور، مع طرح غرامات كبيرة تقدر بالملايين.

وتطرق مرتيني أيضاً إلى لائحة الأسعار الجديدة التي أصدرتها الوزارة وألزمت بها منشآت الإطعام، معتبراً أن ما يميز هذا القرار هو أنه خفض هامش الربح من 20% إلى 10% للمطاعم بمختلف تصنيفاتها.

تابعنا عبر فيسبوك

وكانت وزارة السياحة قد أصدرت الأسعار الجديدة لمنشآت الإطعام، لتشمل لائحة من الأسعار التأشيرية متضمنة الأطباق أو الخدمات الأكثر انتشاراً بين المنشآت السياحية.

وأكد مدير الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة زياد البلخي أنذاك، أن جميع المنشآت ملزمة بتسعير أطباقها وخدماتها، وخاصة أن الوزارة قامت بتسعير الأطباق الأكثر شيوعاً، مشيراً إلى أن «المنشأة تمنح مهلة 15 يوماً لتقديم تسعير أطباقها ومن ثم تصدق عليها المديريات».

وبموجب هذه اللائحة وصل على سبيل المثال سعر الأركيلة في المنشآت تصنيف نجمتين إلى 5500 ليرة، وللمنشآت من مستوى 3 نجوم إلى 6400 ليرة، وأكثر من ذلك بالنسبة للمنشآت من فئة 4-5 نجوم.

كما سبق ذلك، إلزام وزارة المالية، جميع منشآت الإطعام ومطاعم الوجبات السريعة باستخدام تطبيق رمز التحقق الإلكتروني للفواتير المصدرة من تاريخ تبليغهم اعتماد التطبيق لديها.

شاهد أيضاً: آلية جديدة لتوزيع الغاز المنزلي في سوريا تبدأ اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى