رئيسيسياسة

تشويش روسي من سوريا على طائرات الاحتلال

الإعلام العبري يكشف التفاصيل

كشفت وسائل إعلام عبرية عن قيام القوات الروسية في سوريا بالتشويش على نظام تحديد المواقع “جي بي أس”، ما أثر على حركة الإقلاع والهبوط في مطار “بن غوروين” التابع للاحتلال.

هل التشويش متعمد.. ؟!

وقال موقع “آي 24” إن «الجيش الروسي في قاعدة حميميم في اللاذقية يشغّل أنظمة دفاعية متطورة، تؤدي إلى تعطيل الموجات الكهرومغناطيسية في شرق المتوسط».

وأضاف إن «الطيارين “الإسرائيليين” يواجهون صعوبة في الهبوط بأمان جراء التشويش على الأجهزة الإلكترونية للطائرات».

ونقل الموقع عن أحد الطيارين، قوله، إن “الامر تكرر في عام 2019، واستطعنا تدارك الأمر، ولكن في الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الماضية، عادت تلك المشقات من جديد في مطار بن غوريون”.

واشار الطيار إلى احتمال أن يكون الروس، قد تعمدوا تعطيل نظام تحديد المواقع، “حتى يتجنبوا إلحاق الأذى بمواقعهم في سوريا”.

من جانبه، اعتبر قائد وحدة الطيف الترددي في جيش الاحتلال أن الإجراء الروسي خلق اضطراباً طيفياً من الشرق، رغم خلق حالة من الأمان قبل شهرين، لم تكن متوفرة قبل 3 سنوات.

وأضاف إن «هذه الاضطرابات لا تهدف إلى إلحاق الأذى بإسرائيل، ولكنها تؤثر على عمل الطائرات».

تابعونا عبر فيسبوك

تفاصيل التشويش

وبحسب قناة “كان” فإن إسرائيل بعثت برسالة إلى موسكو، تفيد بأن أنظمة دفاعية متطورة يشغلها الجيش الروسي في قاعدة “حميميم” الجوية باللاذقية تعطل الموجات الكهرومغناطيسية، ما يسبب اضطرابات في نظام تحديد المواقع العالمي “GPS”، ويؤثر على الطائرات التي تستعد للهبوط في المطار.

إذ قال طيار في إحدى شركات الطيران بإسرائيل للقناة إن «هذه الأحداث أثرت علينا بشدة في أوائل عام 2019، لكنها توقفت منذ ذلك الوقت».

لكنه استدرك: «في الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة الماضية، بدأنا نشهد ذلك مجدداً في منطقة مطار بن غوريون، هناك تكهنات بأن الروس يحاولون منع إمكانية إلحاق الأذى بهم من خلال تعطيل أنظمة GPS».

فيما وجهت الخطوط الجوية الإسرائيلية الطيارين إلى التعامل مع هذا الوضع، من خلال إيقاف تشغيل الأجهزة في قمرة القيادة في حالة حدوث أعطال، وفق “كان”.

بينما اكتفى متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالقول للقناة إن «الجيش يتصرف ضد التهديدات كجزء من دفاع متعدد الأبعاد عن دولة إسرائيل».

رسائل روسية إلى الاحتلال

يذكر أن «روسيا بدأت الأسبوع الماضي بتسيير دوريات جوية مشتركة مع طائرات سورية، مما يثير تساؤلات بشأن ما تريده موسكو من الإقدام على تلك الخطوة، وهل الرسالة موجهة إلى إسرائيل؟».

صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية رصدت ما تعنيه تلك الخطوة في تقرير لها تناول ما تعنيه تلك الدوريات لجميع الأطراف.

شاهد أيضاً: دولة خليجية تستعد لتوريد الغاز إلى أوروبا إذا اندلعت الحرب في أوكرانيا

زر الذهاب إلى الأعلى