آخر الاخبارسياسة

برامج سرّية أمريكية في 5 دول عربية.. ما قصتها ؟

كشف موقع “إنترسبت” الأمريكي أنه منذ عام 2017 إلى عام 2020، شنّت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 23 حرباً بالوكالة حول العالم من خلال برامجها السرية، ومنها 14 حرباً في سوريا ومصر ولبنان وتونس وليبيا.

وقال الموقع إنه حصل على وثائق ضمن قانون حرية المعلومات، تؤكد استخدام الولايات المتحدة لفرق صغيرة من القوات الخاصة “الكوماندوس”، لتنفيذ عمليات ضمن برنامج سري يدعى “127 إي”.

وشمل البرنامج تنفيذ عمليات في 14 دولة في الشرق الأوسط ومنطقة أسيا والباسيفيك.

تابعنا عبر فيسبوك 

العديد من الدول العربية

ونسب الموقع إلى الجنرال المتقاعد جوزيف فوتيل الذي ترأس كلاً من قيادة العمليات الخاصة والقيادة المركزية تأكيده وجود عمليات لمكافحة “الإرهـ اب” بموجب برامج “127 إي” لم يُكشف عنها سابقاً في سوريا، ومصر ولبنان واليمن.

كما أكد مسؤول دفاعي كبير سابق آخر، أن نسخة سابقة من برنامج “127 إي” كانت تُطبق في العراق، وفي تونس. وتلقي الوثائق الضوء على السمات المميزة للبرنامج، مثل استخدام السلطة لتسهيل الوصول إلى مناطق من العالم لا يمكن الوصول إليها.

وقال الموقع إن الوثائق والمقابلات توفر الصورة الأكثر تفصيلاً حتى الآن لسلطة تمويل غامضة تسمح لقوات الكوماندوس الأمريكية بإجراء عمليات من خلال قوى شريكة أجنبية وغير نظامية في جميع أنحاء العالم.

تكتم

اللافت في تقرير الموقع الأمريكي، إشارته إلى أن المعلومات الأساسية عن المهمات مثل مكان إجرائها وأهدفها، والقوات الأجنبية التي اعتمدت في تنفيذها، كانت مجهولة حتى بالنسبة لأعضاء اللجان الأمنية في الكونجرس الأمريكي.

وأشار الموقع إلى أن البرنامج الأمريكي السرّي ظهر للواجهة لأول مرة في 2017، عندما قُتل 4 جنود أمريكيين في النيجر، دون علم أعضاء مجلس الشيوخ بوجود قوات أمريكية هناك.

ومن هذا المنطلق، عبّر خبراء للموقع عن خشيتهم من أن استخدام السلطة غير المعروفة، يثير مخاوف جسيمة بشأن المساءلة والرقابة، ومن المحتمل أن البرامج تنتهك دستور الولايات المتحدة.

شراكة لبنانية ومصرية

لفت الموقع إلى أن القوات الأمريكية أقامت شراكات مع الجيشين المصري واللبناني من خلال وحداث خاصة موجودة في كلا البلدين.

وطبّق برنامج “127 إي” باسم “ليون هانتر – صائد الأسود” في لبنان عبر شراكة غير معروفة مع وحدة نخبة في الجيش اللبناني تدعى “جي 2 سترايك فورس”، وكانت الشراكة بهدف مواجهة تنظيمات متطرفة في لبنان.

وفي مصر، أطلق على البرنامج اسم “إنغيما فوتر”، حيث تعاونت القوات الأمريكية الخاصة مع الجيش المصري لملاحقة مقاتلي تنظيم الدولة في سيناء، دون مشاركة مباشرة من الأمريكيين، كما كان يحصل في دول إفريقية أخرى.

شاهد أيضاً: تسريب أمريكي لـ«خطة الأخطبوط» ضد إيران.. «إسرائيل» منزعجة !

 

زر الذهاب إلى الأعلى