آخر الاخباررئيسيمحليات

واقع الألبسة في سوريا بوضع «لا تحسد عليه»..

والإقبال على شراء ألبسة العيد ضعيف

تحدث عضو مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها نور الدين سمحا، عن حركة البيع والشراء في سوق الألبسة خلال الأيام التي تسبق عيد الأضحى المبارك، متوقعاً أن يكون الطلب على شراء الألبسة ضعيفاً جداً.

وذكر سمحا أنه خلال عيد الفطر الماضي، كان هناك انخفاض في مبيعات الألبسة، لذلك من المرجح أن يكون هناك انخفاض كبير في عيد الأضحى أو بالأحرى شبه انعدام بالمبيعات وأن تكون مثل حجم المبيعات خلال الأيام العادية.

وأرجع السبب إلى ضعف القوة الشرائية للمواطن من جهة وتوجه الناس لشراء المستلزمات الضرورية الأهم.

تابعنا عبر فيسبوك

كما بيّن سمحا وجود ارتفاع في تكاليف إنتاج الألبسـة حالياً سببه الانقطاع المتواصل للكهرباء إضافة لعدم توافر مادة المازوت منذ أشهر والتي تعتبر المشكلة الأهم، مشيراً إلى أن ما سبق أدى إلى مشكلة كبيرة أخرى هي توقف بعض معامل تصنيع الألبسـة عن الإنتاج خلال الشهرين الماضيين.

وقال إن «الأمر لا يتوقف عند السوق الداخلية، بل يتجاوزه إلى الخارجية، لأن ارتفاع تكاليف الإنتاج أثر في تصدير الألبسة وأخرجها من المنافسة مع الدول الأخرى المجاورة».

وأشار سمحا إلى أن المنافس الأقوى حالياً للألبسة السورية في السوق العراقية هي البضائع التركية، مضيفاً: «أصبحنا في وضع لا نحسد عليه».

وبالعودة إلى أسعار الألبسة خلال هذه الأيام، أكد أنها لم ترتفع عن أسعارها خلال عيد الفطر الماضي، قائلاً: «دون أن ترتفع الأسعار لا يوجد حركة بيع فكيف إذا ارتفعت؟»، مشيراً إلى أن مبيعات الألبسة للعام الحالي تعتبر منخفضة عن العام الماضي بنسبة كبيرة.

شاهد أيضاً: اشتباكات عشائرية دامية بعدة أنحاء في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى