سياسة

مقترح أمريكي للتهدئة مع روسيا.. إليكم تفاصيله ؟!

واشنطن تعرض تبادلاً للمعلومات مع موسكو

تحدثت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، أن “واشنطن” أبلغت “موسكو” استعدادها لمناقشة منح الكرملين طريقة للتحقق من عدم وجود صواريخ توماأمهوك في قواعد حلف شمال الأطلسي برومانيا وبولندا، إذا كانت روسيا مستعدة لتبادل معلومات مماثلة بشأن صواريخ في قواعد روسية معينة.

الوكالة الأمريكية قالت إن «المقترح يهدف إلى معالجة مخاوف موسكو من تواجد قواعد دفاع صاروخي لحلف ناتو في بولندا ورومانيا لأنه يتطلع إلى نزع فتيل الأزمة بشأن الحشد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا»، فيما لم يرد البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية حتى على طلبات للتعقيب على تقرير “بلومبرغ”.

تابعنا عبر فيسبوك

بدوره، كشف مصدر مطلع أن «الولايات المتحدة عرضت فقط إجراء محادثات بشأن عدة مخاوف لدى روسيا»، قائلاً «كل شيء نوافق على القيام به سيكون بالتبادل.. بمعنى أنه سيتطلب إجراءات من جانب روسيا أيضاً.. ولن يتم تنفيذه إلا بعد مشاورات كاملة مع الحلفاء والشركاء».

يأتي هذا في وقت اتهم فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة وحلف الشمال الأطلسي (الناتو) بأنهما تجاهلا هواجس روسيا الرئيسية في ردّهما على الضمانات الأمنية بشأن أوكرانيا وتوسع أوروبا شرقاً، موضحاً أن الولايات المتحدة قد تجرّ بلاده إلى حرب بهدف فرض عقوبات على موسكو.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال قبل أيام، إنه «سيفكر في فرض عقوبات شخصية على بوتين إذا غزت موسكو أوكرانيا، مؤكداً أن «العالم سيواجه “عواقب وخيمة” إذا قامت روسيا بغزو جارتها».

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في تصريحات سابقة، إن «روسيا يمكن أن تشن هجوماً جديداً على أوكرانيا بشكل سريع».

يذكر أن العلاقات بين كييف وموسكو قد توترت منذ نحو 8 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في “دونباس”.

شاهد أيضاً: «إسرائيل» مستعدة لبيع الإمارات نظام «القبة الحديدية»

زر الذهاب إلى الأعلى