سياسة

تركيا توقع اتفاقاً مع “إسرائيل” هو الأول منذ 70 عاماً

قالت وزارة النقل العبرية إن “إسرائيل” وتركيا وقعتا اتفاقية تقضي بتوسيع حركة الطيران الثنائية بين البلدين، وهي الأولى بعد انقطاع منذ عام 1951.

وأضافت الوزارة، في بيان صدر الخميس 7 من تموز، أنه “من المتوقع أن يسفر الاتفاق عن استئناف رحلات الشركات “الإسرائيلية” إلى عدد من الوجهات في تركيا، إلى جانب رحلات الشركات التركية إلى الأراضي المحتلة.

وجاءت هذه الاتفاقية عقب زيارة وزير الخارجية يائير لابيد، لأنقرة والاتفاق مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

تأتي زيارة لابيد لأنقرة عقب زيارة نظيره التركي جاويش أوغلو، الأراضي الفلسطينية المحتلة، في 24 من أيار الماضي، والتي اتفق خلالها الوزيران على إعادة إطلاق اللجنة الاقتصادية المشتركة بين الجانبين، وفق ما نقلته قناةTRT  التركية.

وقال لابيد خلال مؤتمر صحفي مشترك أعقب اللقاء، “لن أتظاهر بأن علاقتنا لم تعرف التقلّبات، لكن في الوقت نفسه عرفنا كيف نتحدث مرة أخرى لنتعاون مجددًا”.

تابعونا عبر فيسبوك

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين أنقرة و”تل أبيب” تدهورًا في 2010 في أعقاب الهجوم على سفينة “مرمرة” التركية المتجهة لفك الحصار عن قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل عشرة متضامنين أتراك وإصابة 56 آخرين.

هذه اللقاءات مهدت لها بوادر حلحلة دبلوماسية للخلافات السياسية بين تركيا والاحتلال “الإسرائيلي”، حين التقى الرئيس “الإسرائيلي”، إسحاق هرتسوغ، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ضمن زيارة هي الأولى من نوعها منذ 15 عامًا، أجراها في 10 من آذار الماضي.

شاهد أيضاً: وزير إسرائيلي يكشف ملامح “اتصالات سرية” مع السعودية وهذا ما تمناه

زر الذهاب إلى الأعلى