رئيسيمحليات

سالم يكشف عن علاقة وزارته بـ«الكالوريز».. ؟!

احتساب استهلاك الفرد باليوم والشهر والسنة

كشف وزير التجارة الداخلية عمرو سالم في منشور على فيسبوك، عن علاقة وزارته بالحريرات (الكالوريز)، وذلك بعدما ظهر في لقاء تلفزيوني وتحدث عن ضرورة احتساب السعرات الحرارية للمواطن، ما أثار استغراب السوريين.

وقال سالم إن «برنامج الغذاء العالمي يحدد عدد الحريرات التي يجب على كل مواطن الحصول عليها لكي يعيش حياةٌ صحيّة، كما يحسب مصادر هذه الحريرات ونسبها المئويّة لكي تؤمّن له تنوعاُ صحيّاً سليماً».

وضرب مثالاً على حديثه، بأن النشويّات الناتجة من القمح والذرة تأتي على رأس القائمة، التي تشمل الخبز والبرغل وغيره.

كما أشار الوزير إلى أن البروتين اللازم للمواطن يحسب من البقوليات مثل العدس والحمص أو من الدجاج أو الخرفان أو البقر، مضيفاً أن هذه الحسابات تنشر لتكون معايير علمية عالمية.

تابعنا عبر فيسبوك 

وبيّن سالم الهدف الأول لوزارة التموين، هو تأمين تلك المواد الأساسية للمواطنين بما يمكنهم من الحصول عليها بغض النظر عن دخلهم، وذلك بالطرق الاقتصاديّة وبالتعاون مع كل من وزارة الزراعة والاقتصاد والماليّة.

وأيضاً من خلال التعاون مع الجمعيّات الأهليّة ومنظمات الإغاثة مثل الصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري وغيرها، وبالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعيّة والعمل.

وزير التموين ذكر أن وزارة التجارة الداخلية حددت المواد الأساسيّة وكم يستهلك الفرد منها في اليوم والشهر والربع والسنة، مراعيةً في قوائمها رغبة المواطنين وذوقهم ففي منطقةٍ من سوريا يفضل المواطنون البرغل على الأرز وغيرها من أمثلة.

وأضاف أن الوزارة رفعت تلك القائمة إلى رئاسة الحكومة التي حولتها إلى اللجنة الاقتصاديّة، وهي بدورها وضعت المقترحات في قائمة الأولويّات.

وختم سالم منشوره قائلاً: «والأولويّة بالنسبة لنا هي الوصول إلى الهدف أعلاه بطريقة علميّة وتشاركيّة في البحث والعمل، وسنصل إليه بإذن الله بالتعاون مع الجميع».

شاهد أيضاً: انتعاش الاستثمار في «عدرا الصناعية» خلال النصف الأول من 2022

زر الذهاب إلى الأعلى