آخر الاخبارسياسة

جون بولتون يعترف بالتخطيط لانقلابات في دول أخرى

ظهر مدير الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” يوم الثلاثاء لمناقشة شهادة لجنة الكونغرس حول أحداث الشغب في مبنى الكابيتول.

وأشار بشكل مذهل إلى خبرته في التخطيط للانقلابات في عدد من دول العالم.

وقال المسؤول الأمريكي السابق لمراسل الشبكة الأمريكية جيك تابر: “باعتباري شخصاً ساهم في التخطيط والمساعدة في عدة انقلابات عسكرية في أماكن أخرى من العالم فإن ذلك يتطلب عملاً كثيراً وهذا ما لم يفعله ترامب”.

تابعنا عبر فيسبوك

تصريحات “بولتون” جاءت في في معرض حديثه عن اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لمبنى الكابيتول في كانون الثاني 2021، حيث اختلف بولتون مع تابر في وصف ما حدث بـ “الانقلاب”.

وعند سؤال تابر بولتون عن محاولات الانقلاب التي كان يقصدها في دول أخرى، أشار الأخير إلى فنزويلا دون أن يخوض في التفاصيل.

وكان بولتون قد أيد علناً في عام 2019 عندما كان مستشارا للأمن القومي الأميركي دعوة زعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو الجيش لدعم جهوده للإطاحة بالرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو، بحجة أن إعادة انتخابه لم تكن شرعية.

ويعتبر جون بولتون من الصقور المتطرفة في الإدارات الأمريكية، والتي فضّلت استمرار السياسة الخارجية الصارمة للولايات المتحدة وتغيير النظام في البلدان ذات الأغلبية غير البيضاء.

ودعا السيد بولتون مراراً وتكراراً إلى التدخل العسكري الأمريكي في بلدان من إيران إلى ليبيا إلى كوبا، وأشاد بقادة اليمين المتطرف مثل الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، ووصفهم بأنهم شركاء “متشابهون في التفكير”.

شاهد أيضاً: الطائرات المسيّرة الإيرانية.. هل تحسم الحرب في أوكرانيا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى