آخر الاخبارسياسة

بوتين يعلّق على نتائج “قمة طهران” حول سوريا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء بعد لقاء مع نظيريه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني إبراهيم رئيسي، أن الدول الثلاث ملتزمة بعودة الوضع في سوريا إلى طبيعته.

ووصف الرئيس الروسي نتائج مفاوضاته بشأن سوريا مع نظيريه الإيراني والتركي بـ “المفيدة والمثمرة”، مبيناً أن الجهود التي تبذلها روسيا مع تركيا وإيران لحل الأزمة في سوريا “فعالة بشكل عام”.

وأضاف بوتين خلال مؤتمر صحفي أن على الولايات المتحدة الكف عن سرقة النفط السوري، مشيراً إلى أن النقاشات بين القادة الثلاث تعرضت لوجود القوات الأمريكية في شرق سوريا.

تابعنا عبر فيسبوك 

اتفاق رغم الخلاف

وأشار بوتين إلى وجود اختلافات طفيفة في المواقف بين روسيا وتركيا وإيران تجاه سوريا، رغم إجماعها على أهمية العملية الدستورية، ومكافحة الإرهـ.اب في سوريا.

وقال: من الواضح أن هناك اختلافات طفيفة لكننا جميعا نؤيد العملية الدستورية، وبفضل جهودنا من الممكن أن نجمع على منصة تفاوض واحدة المعارضة والسلطات السورية وخبراء وممثلي الهياكل العامة للأمم المتحدة”.

وتابع الرئيس الروسي: “مستقبل سوريا يجب أن تحدده سوريا نفسها دون أي تدخل خارجي”، وأضاف أن القمة الثلاثية المقبلة بين الدول الثلاث بشأن سوريا ستعقد في روسيا، ولم يذكر موعداً للاجتماع المقبل.

شاهد أيضاً: إليكم أبرز ما تم الاتفاق عليه في «قمة طهران»؟

زر الذهاب إلى الأعلى