آخر الاخبارسياسة

«هندي الأصل».. ريشي سوناك يتصدر السباق لخلافة جونسون

تستمر تبعات استقالة بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، وسط منافسة عدة أسماء لخلافته، ولعل أهمهم “ريشي سوناك” باعتباره المرشح الأوفر حظاً في السباق، فقد استطاع الفوز بالجولة الرابعة من التصويت الذي أجري أمس الثلاثاء.

وحصل “سوناك” على 118 صوتاً في التصويت، بينما ظلت بيني موردنت وزيرة الدولة للتجارة الخارجية في المركز الثاني بـ 92 صوتاً، ثم ليز تراس وزيرة الخارجية بـ 86 صوتاً، وفق النتائج التي أعلنتها وسائل إعلام بريطانية.

تابعنا عبر فيسبوك

وسيجري اقتراع خامس وأخير للنواب المحافظين الأربعاء لحصر المنافسة بين مرشحَين نهائيَين، سيصوت لهما 200 ألف منتسب إلى الحزب لاختيار زعيم جديد للحزب، على أن يتمّ الإعلان عن النتيجة النهائية في الخامس من أيلول.

أصول هندية

يمتلك “سوناك” أصولاً هندية، فقد ولد أجداده في ولاية البنجاب شمال الهند، وهاجروا إلى بريطانيا عبر شرق إفريقيا منذ ستينيات القرن الماضي، بحسب ويكيبيديا.

ويبلغ عمر السياسي البريطاني من الأصول الهندية حوالي 42 عاماً، حيث ولد ريشي في يوم الثاني عشر من شهر أيار عام 1980م في مدينة ساوثهامبتون الإنجليزية،

ويعتبر ريشي سوناك واحداً من أشهر السياسيين البريطانيين، بالإضافة إلى أنه يعرف كرجل اقتصادي سياسي مميز، حيث تسلم منصب وزير الخزانة في بريطانيا من عام 2020 وحتى 2022.

توقعات بالهزيمة

رغم تصدر سوناك السباق حتى الآن، إلا أن استطلاعات تعتبر فوز سوناك بمنصب رئيس الوزراء بعيد المنال، على اعتبار أنه يتمتع بتأييد أقل في صفوف المنتسبين للحزب مقارنة بصفوف نوابه.

وبحسب استطلاع، نشرته “فرانس برس”، نقلاً عن مركز يوغوف، فإن سوناك سيواجه هزيمة كبيرة في الدورة النهائية من الاقتراع، بغض النظر عن منافسه.

واستدل الاستطلاع على النتيجة من خلال تصويت، أجراه المركز على نحو 750 عضواً من حزب المحافظين.

شاهد أيضاً: لأول مرة.. رئيس أركان الاحتلال يزور المغرب

زر الذهاب إلى الأعلى