آخر الاخباررئيسيمحليات

عطلة العيد تعيد الوباء من جديد إلى سوريا

تحدث عضو الفريق الاستشاري لمكافحة فيروس كورونا نبوغ العوا لجريدتنا، عن عودة انتشار المتحور أوميكرون في سوريا من جديد، وتحديداً بعد عطلة عيد الأضحى المبارك.

وذكر العوا أن انتشار المتحور تراجع عالمياً وإقليمياً ومحلياً لدرجة أن دول العالم لجأت إلى التخفيف من الإجراءات الاحترازية، لكن  منذ حوالي أسبوعين، ظهرت أعراض مشابهة للمتحور الخامس أوميكرون في الصين وأمريكا، الذي يصيب الجهاز التنفسي والهضمي.

وأعراضه: التهاب بلعوم وارتفاع حرارة، وتعب جسدي ووهن عام، وإسهال وغثيان وإقياء وآلام معوية ومعدية،إضافةً إلى فقدان حاسة الشم لمدة ثلاثة أيام، ليس أكثر.

تابعنا على فيسبوك

كل إصابة بالرشح هي كورونا حتماً

نوه الطبيب إلى أن فيروسات إنفلونزا الرشح تأثيرها الشتوي لأن الحرارة المرتفعة تقتل هذه الفيروسات، وبالتالي لا يمكن تسجيل إصابات بالرشح في فصل الصيف فأي حالة مصابة بالرشح في الوقت الراهن هي حتماً كورونا حتى يثبت العكس.

هل سوريا مقبلة على دخول الذروة الخامسة؟

قال العوا: «نحن لسنا بطور دخول الذروة الخامسة لأن المتحور أعراضه مقبولة ويمكن السيطرة عليه من خلال أدوية معينة، ولم نصل بعد إلى مرحلة الجائحة المخيفة لكن يوجد انتشار واسع».

وأضاف أن المحور انتشر في سوريا بعد عطلة العيد الأضحى بسبب الاختلاط وعدم اتباع الإجراءات الاحترازية، مشيراً إلى أن الحالات المصابة حالياً يتم عزلها لمدة أسبوع لأن الأعراض تتلاشى بعد هذه المدة.

شاهد أيضاً: نقيب أطباء ريف دمشق: الصحة تفتح باب الفوضى؟!

زر الذهاب إلى الأعلى