آخر الاخباررئيسيسياسة

«المرأة الحديدية» vs «الصين»

تحدثت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة، أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي، “نانسي بيلوسي”، تستعد للمغادرة إلى آسيا على رأس وفد من الكونغرس، لكنها تركت إمكانية زيارتها إلى تايوان “مفتوحة”، وسط تحذيرات صينية من “اللعب بالنار”.

شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية نقلاً عن مصادر مطلعة، والتي راجعت برنامج الرحلة التي ستشمل اليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة، أوضحت أن «الرحلة إلى تايوان مدرجة على الجدول على أنها “غير مؤكدة”».

الوكالة الأمريكية بلومبيرغ، نقلت عن مصدر أن الوفد برئاسة رئيسة مجلس النواب سيغادر اليوم الجمعة، وهو آخر يوم ينعقد فيه مجلس النواب قبل عطلة شهر آب.

وكشف النائب الديمقراطي ريك لارسن، أن المسؤولين الصينيين يضغطون عليه لمحاولة وقف رحلة “المرأة الحديدية” بأمريكا إلى تايوان، مشيراً إلى أن «مسؤولاً من السفارة الصينية اتصل بمكتبه، وطلب منه أن يطالب بيلوسي بإلغاء الرحلة».

وأمس الخميس، قال مسؤولون أمريكيون، إن وزارة الدفاع “البنتاغون” تقوم بإعداد خطط أمنية، تحسباً لأي حالة طوارئ قد تصاحب الزيارة المحتملة لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان.

تابعنا عبر فيسبوك 

وفي وقت سابق، تناقلت وسائل الإعلام أنباء حول توجه حاملة الطائرات النووية الأمريكية رونالد ريغان إلى بحر الصين الجنوبي، مع الإشارة إلى احتمال أن تتجه إلى مضيق تايوان.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ، حذّر في محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي جو بايدن، من “اللعب بالنار” في شأن تايوان.

وكالة “شينخوا” نقلت عن شي جين بينغ قوله: إن «بكين تعارض بشدة التدخل في شؤون تايوان وستدافع بقوة عن سيادتها عليها.. نحن نعارض بشدة النزعات الانفصالية والتدخل الخارجي في شؤون تايوان».

بدورها، نقلت وكالة أسوشيتد برس، أن أمريكا لا تخشى كثيراً من أن تُهاجم الصين طائرة بيلوسي، لكن مسؤولين أشاروا إلى أنها ستدخل واحدة من أكثر النقاط سخونة في العالم، حيث يمكن أن يتسبب حادث مؤسف أو خطأ أو سوء فهم في تعريض سلامتها للخطر، لذلك فإن وزارة الدفاع تضع خططاً لأي حالة طوارئ.

شاهد أيضاً: «خيانة مفاجئة».. هكذا سقطت «تشيرنوبيل» ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى