آخر الاخباررئيسيسياسة

«محادثة قصيرة» بين وزيري خارجية سوريا وتركيا!

كشف وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، عن «محادثة قصيرة» أجراها مع نظيره السوري فيصل المقداد خلال اجتماع دول «عدم الانحياز» في بلغراد، في تشرين الأول من العام الماضي.

وخلال مؤتمر صحفي، على هامش اجتماعات المؤتمر الـ13 للسفراء الأتراك، اليوم، دعا أوغلو للمصالحة بين الحكومة السورية والمعارضة، قائلاً: «علينا أن نصالح المعارضة والحكومة في سوريا بطريقة ما وإلا فلن يكون هناك سلام دائم».

وأضاف أنه «يجب أن تكون هناك إرادة قوية لمنع انقسام سوريا، والإرادة التي يمكنها السيطرة على كل أراضي البلاد لا تقوم إلا من خلال وحدة الصف».

كما كشف وزير الخارجية التركي عن اقتراح روسي لإجراء لقاء بين ‎الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس السوري بشار الأسد، مضيفاً أن «هذا ليس وارداً الآن».

تابعونا عبر فيسبوك

وصدرت مؤخراً تصريحات رسمية من أعلى المستويات في تركيا، بدءاً من أردوغان ووزير خارجيّته وصولاً إلى صحف مقربة الحزب الحاكم، تزيد الانطباع لدى الأتراك بقرب التطبيع بين أنقرة ودمشق.

وعقب لقاء الرئيسين الروسي والتركي في «سوتشي» مؤخراً، كشف أردوغان أن بوتين عرض عليه إيجاد حل بالاشتراك مع الدولة السورية.

كما أعلن «تشاووش أوغلو» عن استعداد بلاده الكامل لدعم دمشق في مواجهة «قسد»

وأفادت صحف تركية عن اتصالات دبلوماسية تجريها دولة خليجية وأخرى أفريقية مسلمة، لترتيب لقاء بين الرئيسين الأسد وأردوغان، لكن دمشق نفت احتمال الاتصال بين الطرفين، وأنقرة علّقت بأن الحديث عن التواصل «مبكر جداً».

شاهد أيضاً: تركيا تعترف بوجود «اتصالات دورية» مع الجانب السوري

زر الذهاب إلى الأعلى