سياسة

وزير لبناني في سوريا.. ماذا يحمل في جعبته؟

يستعد وزير المهجرين في الحكومة اللبنانية عصام شرف الدين للتوجه إلى العاصمة دمشق في الأيام المقبلة لإكمال مسعى حكومته بإعادة اللاجئين السوريين.

وتأتي مهمة الوزير اللبناني من ضمن خطة لبنانية لإعادة 15 ألف لاجئ شهرياً إلى سوريا، لكن الخطة تحتاج إلى تعاون الحكومة السورية وهذا ما سيبحثه شرف الدين في زيارته المقبلة إلى دمشق.

وقال شرف الدين، إن “مجلس الوزراء كلفه في آذار الماضي بالتواصل مع الهيئات السورية من أجل تطبيق خطة إعادة اللاجئين”، معبراً عن اعتقاده بأن “الجانب السوري سيرحب بذلك”.

تابعونا عبر فيسبوك

وبذلك قد يعود الانفتاح الرسمي بين لبنان الحكومة السورية المعلق منذ عام 2011، بالرغم من قيام العديد من الوزراء في الحكومات اللبنانية المتعاقبة بزيارات إلى سوريا لكنها كانت تتخذ طابعاً “شخصياً” وليس “حكومياً”.

وأكثر من مرة، دعا مسؤولون بالحكومة اللبنانية إلى “ضرورة عودة النازحين السوريين إلى بلدهم، لأن الدولة اللبنانية لم تعد قادرة على تحمل أعباء هذا الملف الاقتصادية والاجتماعية والأمنية”.

وتشكو الحكومة اللبنانية من ضعف المساعدات المالية التي تقدمها الأمم المتحدة مقارنة بكلفة الاحتياجات، فمثلاً في عام 2021 تلقى لبنان مساعدات بقيمة 1.69 مليار دولار من أصل ملياري دولار، وفق بيانات رسمية.

شاهد أيضاً: «محادثة قصيرة» بين وزيري خارجية سوريا وتركيا!

زر الذهاب إلى الأعلى