آخر الاخبارسياسة

نائب أردوغان: العلاقات مع سوريا قد تصبح مباشرة

أشار نائب رئيس حزب العدالة والتنمية في تركيا، حياتي يازيجي، الثلاثاء، إلى احتمال عقد اجتماع بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس السوري، بشار الأسد.

وتحدث يازيجي خلال لقاء مع صحيفة “غلوبال خبر”، عن احتمالية أن تصبح العلاقات مع دمشق مباشرة، ويمكن أن يرتفع مستواها، بعد التطور السريع في العلاقات بين الجانبين، وفق ما تبين في تصريحات المسؤولين الأتراك.

وفي رده على سؤال “هل يمكن أن يكون هناك اجتماع على أساس القادة؟” قال يازجي: “لست في وضع يسمح لي بالقول إن ذلك لن يحدث أبداً، إنه سيبدأ من مكان ما، كما آمل أن يتم إحراز تقدم في هذا الشأن”.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضاف المسؤول الرفيع في الحزب التركي على أن “قناة الحوار هي العامل الأكثر أهمية لحل المشكلات في العلاقات الدولية، إما بشكل مباشر أو بشكل مباشر، حتى الآن تم تنفيذه بشكل غير مباشر نسبياً”.

وأشاد يازيجي بتصريحات رئيس حزب الحركة القومية دولت بهتشلي بخصوص إمكانية الاتصال بحكومة دمشق، وقال يازيجي: “صحيح ، لقد عبر وزير خارجيتنا عن ذلك بالفعل إلى حد ما. كما أيد بهتشلي هذا، نشكره”.

ووصف المسؤول التركي ما يحصل في سوريا بالمستنقع التي يعيشه البلد منذ 11 عاماً.

وفي وقت سابق من اليوم، جدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، تأكيده على ضرورة المصالحة بين المعارضة و الحكومة السوريتين، فيما هدد بـ”كسر الأياد” التي تطال علم بلاده في إشارة إلى الاحتجاجات الأخيرة بشمال سوريا.

وكان الصحفي التركي باريش يركداش، أكد أمس أن رئيس حزب الوطن، اليساري دوغو برينشاك “الحليف لأردوغان من خارج الحكومة” سيجري زيارة إلى سوريا للقاء الرئيس بشار الأسد.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يترأس حزب العدالة والتنمية منذ عام 2018، وهو قاد الحزب خلال فترات متقطعة منذ عام 2003.

شاهد أيضاً: مقرّب من أردوغان يعتزم لقاء الأسد

زر الذهاب إلى الأعلى