آخر الاخبارسياسة

«إسرائيل» تمنع جنودها من السفر فوق أجواء السعودية

أفادت مواقع عبرية، نقلاً عن مسؤولين في جيش الاحتلال، بأنه لن يسمح للجنود والعاملين في الجيش، بالسفر فوق أجواء السعودية، وعدد من الدول الأخرى، خلال طريقهم إلى وجهات سياحية في الشرق.

ونقل موقع “يسرائيل هيوم”، عن المسؤولين قولهم إن تحذير السفر يشمل أيضاً الرحلات الجوية الأجنبية القادمة من فرنسا وألمانيا وإنجلترا ودول أوروبية أخرى، والتي تمر عبر دول لا يسمح للعسكريين بالتحليق فوق مجالها، مثل السعودية وسلطنة عمان وإيران.

كما لا يُسمح للعسكريين الإسرائيليين بالسفر إلى تركيا، لذا يُحظر أيضاً السفر بطائرات تجعل من تركيا محطة ربط باتجاه الشرق، وفقاً للموقع.

تابعنا عبر فيسبوك

هجمات إيرانية

وكانت سلطات الاحتلال، قد أصدرت تحذيرات لمواطنيها خلال الشهر الماضي، ودعاتهم لضرورة مغادرة الأراضي التركية، خوفاً من تعرضهم لهجمات إيرانية، لكنّها عادت وأعلنت أواخر الشهر أنها خفّضت مستوى التهديد لمواطنيها في إسطنبول.

وقال يائير لبيد، الذي كان آنذاك وزيراً لخارجية الاحتلال، من أنقرة، إنه “تم إنقاذ أرواح مواطنين إسرائيليين في الأسابيع الأخيرة بفضل التعاون الدبلوماسي والأمني بين إسرائيل وتركيا”.

السعودية و«اسرائيل»

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، كانت قد أعلنت في وقت سابق عن فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء، دون أن يستثني القرار الطائرات الإسرائيلية المدنية.

ويرفع هذا الإعلان فعلياً قيود تحليق الطائرات من كيان الاحتلال وإليه، حيث لم يستثن الإعلان الناقلات الإسرائيلية.

ورغم أن السعودية لا تقيم أي علاقات مع الاحتلال، إلا أن الخطوة اعتبرها مراقبون في إطار بداية التطبيع العلني.

وكان موضوع التطبيع بين الطرفين إحدى المحاور التي ركزت عليها زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر الماضي إلى السعودية والأراضي المحتلة.

شاهد أيضاً: الخارجية الأمريكية تكشف مجدداً عن تواصل مباشر مع سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى