آخر الاخباررئيسيمحليات

طبق البيض لمن استطاع إليه سبيلاً.. والفروج خارج الحسبة

أرجع عضو لجنة مربّي الدواجن حكمت حداد، ارتفاع أسعار البيض إلى وصول تكلفة طن الصويا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة، وطن الذرة إلى 2.5 مليون ليرة.

وبيّن حداد أن أسعار الأعلاف في لبنان أقل من سوريا بحوالي مليون ليرة، وذلك بالنسبة لطن الصويا حيث وصل سعره إلى 3 ملايين ليرة، أما طن الذرة قارب 1.9 مليون ليرة، أي أقل بـ600 ألف ليرة من سعره في سوريا، معتبراً أن هذه الفروقات غير “منطقية”.

وأضاف أن سعر طن الذرة في عام 2018، لم يتجاوز 100 ألف ليرة، أي الكيلو منه بـ100 ليرة، بينما سعره اليوم 2500 ليرة، وبذلك زادت الأسعار بحوالي 25 ضعف.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أشار حداد إلى أن سعر صندوق الذي يحوي على 12 كرتونة بيض وصل لحوالي 165 ألف ليرة من أرض المدجنة، بينما الفروج الحي يتراوح سعره ما بين 10-11 ألف ليرة.

وبعد ورود شكاوى من بعض المواطنين بأن البيض غير صالح للاستهلاك بسبب سوء تخزينه، أكد عضو لجنة مربي الدواجن أن البيض طازج وصحي، لافتاً إلى أن المشكلة تكمن بأن العرض قليل بالنسبة للفروج والبيض بسبب خروج العديد من المربين من التربية بسبب الخسائر المتراكمة.

وذكر أن عدم توفر الصيصان، ونفوق حوالي 20-25% من الدواجن، بسبب موجة الحر كلها عوامل أدت إلى انخفاض الإنتاج.

يشار إلى سعر صحن البيض وصل سعر إلى 16500 ليرة بعدما كان سعره في بداية العام الحالي 13000 ليرة، أما كيلو الفروج الني يتراوح سعره ما بين 12-13 ألف ليرة، وكيلو الصدور بـ 18 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: البدء بتعديل عدادات «التكاسي» في دمشق

زر الذهاب إلى الأعلى