آخر الاخباررئيسيسياسة

«تصعيد خطير».. سفن حربية أمريكية تعبر «مضيق تايوان»

لأول مرة منذ بدء تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين، على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، “نانسي بيلوسي” لـ”تايوان”، أعلنت البحرية الأمريكية، اليوم الأحد، أن سفينتين حربيتين عبرتا مضيق الجزيرة التي لطالما شهدت علاقتها مع بكين توترات متفاوتة.

البحرية الأمريكية وفي بيان لها، قالت «إن عبور السفينتين يثبت التزام الولايات المتحدة بمنطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ».

وكان 3 مسؤولين أمريكيين أكدوا في وقت سابق، أن سفينتين حربيتين تابعتين للبحرية الأمريكية تعبران المياه الدولية في مضيق تايوان، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

كما أضافوا أن طرادي تشانسلورزفيل وأنتيتام ما زالا ينفذان عملية العبور التي لا تزال جارية.

تابعنا على فيسبوك

بدوره، قال المتحدث باسم جيش التحرير الشعبي الصيني في المنطقة الشرقية شي يي، إن «القوات المسلحة الصينية في حالة تأهب قصوى لوقف أي استفزاز بعد مرور طرادات البحرية الأمريكية عبر مضيق تايوان».

وأضاف «مرت طرادات البحرية الأمريكية Chancellorsville وAntietam عبر مضيق تايوان في 28 أغسطس، مما أثار انتباه الجميع. وقد رافقت منطقة قيادة القتال الشرقية لجيش التحرير الشعبي الطرادات الأمريكية، وتمارس السيطرة الكاملة على أنشطتها».

وتابع قائلاً: «وحدات القيادة في حالة تأهب قصوى لوقف أي استفزازات في الوقت المناسب».

وفي السنوات الأخيرة، تبحر السفن الحربية الأمريكية، وفي بعض الأحيان من دول حليفة مثل بريطانيا وكندا عبر المضيق بشكل روتيني مما أثار غضب بكين.

يذكر أن هذا التحرك، جاء مع تصاعد التوتر مؤخراً بين بكين وتايبيه من جهة وبين الصين والولايات المتحدة، لاسيما يعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي.

شاهد أيضاً: أنقرة تستنكر تصريحات ماكرون

 

زر الذهاب إلى الأعلى