آخر الاخبارسياسة

تصريحات مثيرة لوزيرة إسبانية: «هذه إهانة للوحدة المغربية» !

أثارت وزيرة إسبانية سابقة جدلاً كبيراً في الداخل الإسباني، بعد أن قالت في تصريحات إنَّ «المطالبة المغربية بشأن سبتة ومليلية لها ما يبررها»، بحسب ما نقلت صحيفة “لارثون” الإسبانية.

وزيرة التربية الإسبانية السابقة “ماريا أنطونيا تروخي”، وفي مؤتمر بمدينة تطوان، قالت إن «مدينتي سبتة ومليلية الإسبانيتين إهانة للوحدة الترابية للمغرب».

وأضافت: «إنها بقايا الماضي التي تتداخل مع الاستقلال الاقتصادي والسياسي لهذا البلد والعلاقات الجيدة بين البلدين»، وفق ما أوردته الصحيفة الإسبانية.

وتابعت «سبتة ومليلية كانتا لفترة أطول عربيتين أكثر منهما مسيحيتين، ولهذا السبب يجب أن يتم اللجوء إلى التاريخ، إلى الحقيقة التاريخية بحكمة، وفي هذه الحالة بالذات تكون الحجة قابلة للنقاش».

ومضت في القول: «الحل للمدن المتمتعة بالحكم الذاتي والجزر الإسبانية يجب أن يكون سياسياً».

تابعنا عبر فيسبوك 

طالت انتقادات كثيرة تصريحات الوزيرة السابقة، حيث وصفت حكومة مدينة سبتة المتمتعة بالحكم الذاتي، تصريحات تروخو بأنها «خيانة مؤسسية غير مقبولة».

وتقع مليلية وجارتها سبتة على الساحل الشمالي للمغرب، الأمر الذي يجعلهما يشكلان الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الأوروبي مع القارة الأفريقية.

والنزاع بين المغرب وإسبانيا حول الجيبين الإسبانيين ليس وليد السنوات الأخيرة، بحسب موقع “أصوات مغاربية”، وإنما يمتد لقرون، حيث تأرجحت فيه موازين القِوى بين البلدين، قبل أن تميل الكفة لصالح إسبانيا.

شاهد أيضاً: ترامب يصف بايدن بـ«عدو الدولة»

زر الذهاب إلى الأعلى