آخر الاخباررأس مالرئيسي

الغاز الروسي يضرب الـ«يورو».. انخفض إلى مستويات قياسية !

سجل سعر اليورو، اليوم الاثنين، هبوطاً تاريخياً، وأصبح أدنى من 0.99 دولار في ظل الغموض المحيط بآفاق الاقتصاد الأوروبي، وذلك بعد إعلان مجموعة غازبروم الروسية الجمعة الفائتة، وقف إمدادات الغاز تماماً عبر خط أنابيب نورد ستريم.

وهبط اليورو بنسبة 0,70% إلى 0,9884 دولار في تعاملات اليوم، وهو أدنى مستوى يسجله منذ كانون الأول 2002، مواصلاً منحاه التنازلي المستمر منذ مطلع السنة في مقابل العملة الأمريكية.

يذكر أن «منطقة اليورو تعاني من معدلات تضخم مرتفعة، فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي آخر في أغسطس عند 9.1 %، ليتجاوز التوقعات ويعزز فكرة أن البنك المركزي الأوروبي سيرفع معدلات الفائدة».

تابعنا عبر فيسبوك

ويتوقع بنك “غولدمان ساكس” أن «يرفع البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعه الأسبوع القادم، بعد أن صدور بيانات التضخم».

ويعتبر معدل التضخم الحالي أعلى بأكثر من 4 أضعاف هدف المركزي الأوروبي البالغ 2 %، ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع مع زيادة تكاليف الطاقة التي تضعف القوة الشرائية للمستهلكين، وتباطؤ النمو.

وبعدما قارب سعر الغاز الطبيعي الأوروبي في 26 آب حده الأقصى التاريخي البالغ 345 يورو للميغاوات ساعة المسجل في آذار الماضي، وتراجع الأسبوع الماضي بأكثر من الثلث خلال أسبوع، إلا أنه قفز بنحو 31 % في بداية تداولات اليوم ليصل إلى 272 يورو للميغاوات ساعة.

شاهد أيضاً: فاتورة استيراد إيطاليا للطاقة تتضاعف

 

زر الذهاب إلى الأعلى