آخر الاخبارمحليات

حرفة صناعة الألبان والأجبان للأقوياء فقط!.. وأسعار الحليب لاتهدأ

اعتبر عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان أحمد السواس، أن حرفة صناعة الألبان والأجبان باتت للأقوياء فقط، القادرين على تشغيل المولدات والذين يملكون رأسمالاً كبيراً.

وبيّن السواس في تصريح صحفي أن الحرفي الذي لا يملك رأسمالاً كبيراً وغير القادر على تشغيل مولدة ترك مهنته وخرج من الخدمة اليوم.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أشار إلى أن أكثر من 25% من حرفي صناعة الألبان والأجبان خرجوا من الخدمة نتيجة انقطاع الكهرباء وارتفاع التكاليف.

وأوضح السواس أن سعر الحليب يرتفع أسبوعياً خلال الفترة الحالية، كذلك حوامل الطاقة ترتفع، لافتاً إلى أنها تكاليف زائدة لا يستطيع الحرفي تحملها لذا يضطر للخروج عن الخدمة كي لا يدخل بمتاهة التكاليف المرتفعة وتبقى البضاعة لديه ولا يستطيع تصريفها وبيعها.

وأضاف أن «معظم المواطنين يشترون اللبنة والجبنة اليوم بكميات قليلة تكفي للفطور أو للعشاء فقط، ولا يستطيع المواطن مع زيادة ساعات التقنين شراء كميات كبيرة ثم يرميها بسلة القمامة، وخصوصاً في ظل ضعف القوة الشرائية للمواطن».

أما بخصوص أسعار الحليب ومشتقاته، أكد السواس أنها مرتفعة جداً خلال الفترة الحالية بالتوازي مع ارتفاع سعر كيلو العلف والذي وصل لحدود 2500 ليرة، وباتت تكاليف إنتاج مشتقات الحليب بالمجمل زائدة عن السابق، حيث وصلت تكلفة كيلو الحليب إلى حدود 2250 ليرة، وكيلو اللبن على الحرفي اليوم لحوالي 3050 ليرة، وكيلو الجبنة بحدود 14 ألفاً.

ورأى أن التسعيرة التموينية للألبان والأجبان جائرة ولا تنصف الحرفيين وأصحاب البقاليات، مضيفاً أن الجمعية رفعت إلى وزارة التجارة الداخلية بيان تكلفة منذ أكثر من شهر ونصف، ولم نصل إلى أي نتيجة لغاية الآن من أجل تعديل الأسعار الحالية، وخصوصاً أن سعر كيلو الحليب يرتفع بشكل أسبوعي بين 75-100 ليرة منذ أكثر من شهر ونصف.

شاهد أيضاً: الأوضاع الاقتصادية «الصعبة» تحرم بعض الأطفال من نسبهم

زر الذهاب إلى الأعلى