آخر الاخبارمحليات

واقع المستهلك «مهترئ» والشراء بالأوقية في سوق «البزورية»

 أكد رئيس لجنة سوق البزورية للنصف الجملة في دمشق محمد نذير السيد حسن، أن وضع المستهلك صعب وواقعه مهترئ، خصوصاً أنه بات يشتري الزيت بالأوقية والخضار والفواكه بالحبة.

واعتبر حسن أنه لا يمكن مقارنة المرحلة الحالية بأي مرحلة سابقة، لأن الوضع صعب جداً، حيث لا يوجد لدى المستهلك نقود وفي الوقت نفسه المواد الموجودة أسعارها مرتفعة.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أضاف أن سعر كيلو السكر تجاوز 4000 ليرة، وذلك في حال توفره بالسوق، وحتى يصل للمستهلك يبلغ سعره أكثر من 5000 ليرة، وكذلك الزيت والسمنة وحتى البرغل فكل أسعار السوق مرتفعة وبعضها تضاعفت أسعارها مرات ومرات وليست في قدرة المستهلك.

ورأى حسن أن حال تاجر نصف الجملة من حال بائع المفرق وبالتالي المستهلك، فالتاجر أرباحه فقط 2%، وأي زيادة أصبح لها هناك ضبط وإغلاق محل وغرامة بملايين الليرات وسجن.

وأشار إلى أن البضاعة التي كان تاجر نصف الجملة قادراً على تصريفها في يومين أصبحت تبقى في محله 15 يوماً، أي أن عمله قد انخفض تقريباً إلى الثلثين، ومثله بائع المفرق الذي لا تتجاوز قيمة مشترياته المليون ليرة، بعدما كانت تصل إلى 4 ملايين ليرة، لذا فإن نسبة التراجع في حركة السوق التجارية تتجاوز 50%.

يشار إلى أن كيس السكر زنة 50 كليو وصل سعره إلى 207 آلاف ليرة في سوق البزورية، بينما تنكة السمنة 16 كيلو سعرها وسطياً 236 ألف ليرة، أما سعر تنكة الزيت النباتي 16 كيلو 213 ألف ليرة، وبلغ سعر 10 كغ برغل 53 ألف ليرة، وسعر كيس الرز التايلاندي للكبسة زنة 20 كغ 170 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: حرفة صناعة الألبان والأجبان للأقوياء فقط!.. وأسعار الحليب لاتهدأ

 

زر الذهاب إلى الأعلى