آخر الاخبارمحليات

السورية للمخابز: 5 ملايين ربطة خبز يومياً بنوعية جيدة؟!

كشف مدير عام المؤسسة السورية للمخابز مؤيد الرفاعي في تصريح صحفي، أن إنتاج الخبز يومياً يصل إلى حوالي 5 ملايين ربطة.

وبيّن الرفاعي أن أكثر من 4600 طن من مادة الدقيق تنتجها يومياً المخابز التموينية العامة والخاصة، حيث تنتج منها مخابز المؤسسة حوالي 2.7 مليون ربطة خبز، مشيراً إلى أن مخابز القطاع الخاص تؤمن حوالي مليوني ربطة خبز يومياً.

أما بخصوص تفاوت نوعية الخبز ما بين مخبز وآخر، أكد أن رغيف الخبز المنتج بالمخابز التابعة للمؤسسة أغلبه ذو جودة جيدة ويعدّ أفضل بكثير من الخبز المنتج بالمخابز التموينية الخاصة.

وأشار المدير إلى وجود بعض العوامل التي تؤدي لتفاوت بسيط بالنوعية والتي تتمثل بمساحة صالة الإنتاج بالمخبز، حيث إن كبر مساحة الإنتاج تؤدي إلى حصر الحرارة ضمن صالة الإنتاج ولاسيما خلال فصل الشتاء وهذا له تأثير مباشر على سرعة نضوج وتخمر العجين، إضافةً إلى العمر الزمني لخطوط الإنتاج، وكذلك اختلاف نوعية الدقيق المنتجة بالمطاحن /التحبب-نسبة النخالة/ تبعاً لعمر المطحنة.

تابعنا عبر فيسبوك 

وفيما يتعلق بنظام الشرائح المعتمد حالياً والذي تم بموجبه تحديد المخصصات الأسبوعية لكل أسرة بحسب عدد أفرادها، أوضح الرفاعي أنه تم وضعه استناداً لدراسات عملية لحاجة الفرد اليومية من مادة الخبز.

ولفت إلى أنه تمّ السماح لكافة المخابز التابعة للمؤسسة بالبيع خارج البطاقة “الذكية” بسعر التكلفة أي بـ1250 ليرة للحالات الخاصة وبعض الحالات الأخرى وذلك ضمن نسبة 3% من إجمالي مبيعات المخبز.

المدير أضاف أنه تم افتتاح كشك بمدينة دمشق لبيع ربطات الخبز التمويني بسعر التكلفة خارج البطاقة الإلكترونية، ويتم حالياً التوسط لدى الجهات المعنية لافتتاح 6 أكشاك جديدة للبيع داخل وخارج “الذكية” في المناطق التي تشهد تجمعات سكانية كبيرة بمدينة دمشق.

وذكر الرفاعي أن المؤسسة تعاني صعوبات أهمها ارتفاع تكاليف قطع تبديل وأجور صيانة وزيوت وشحوم وغيرها بالإضافة إلى نقص العمالة خاصة في القطاع الإنتاجي والفني تحديداً، وتركز العمل في أغلب المخابز على مجموعات التوليد الكهربائية نتيجة ساعات التقنين المطبقة وهذا ما ينجم عنه أعطال متكررة في مجموعات التوليد في ضوء تشغيلها لساعات عمل طويلة يومياً واستهلاك إضافي من مادة المازوت .

شاهد أيضاً: خبير زراعي: قطاع الدواجن يعمل بشكل عشوائي؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى