آخر الاخبارسياسة

روسيا تعلن تصفية قيادي كبير بـ “النصرة” في سوريا

أعلنت روسيا، السبت، تصفية سراج الدين مختاروف قائد ” كتيبة التوحيد والجـ.ـهاد “، في ضـ.ـربة جوية نفذتها في محافظة إدلب.

وجاء في بيان لـ” المركز الروسي للمصالحة في سوريا “، أن الضـ.ـربة أسفرت عن “مقتـ.ـل 20 من قيادي جبهة النـ.ـصرة، بينهم سراج الدين مختاروف”، والملقب بـ”أبو صلاح الأوزبكي”.

وأضاف البيان: “مختاروف ضالع في تنظيم اعتـ.ـداءات إرهـ.ـابية على القوات السورية، ومواقع البنية التحتية المدنية في سوريا”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أن طائراتها الحربية دمـ.ـرت معسكراً تستخدمه “النـ.ـصرة” في قرية “الشيخ يوسف” بمنطقة حارم شمالي إدلب، مؤكدة القـ.ـضاء على أكثر من 120 مسلـ.ـحاً، وتعطيل أربع نقاط مراقبة للطائرات المسيرة.

وأضافت الوزارة أن الغارات دمـ.ـرت قاذفـ.ـات صـ.ـواريخ ونحو 20 طائرة مسيّرة مصنعة يدوياً، مشيرةً إلى أنه تم إعدادها لتنفيذ هجـ.ـمات على أهداف القوات الروسية في سوريا.

من هو “مختاروف”؟

في عام 2018 أصدرت محكمة في موسكو مذكرة اعـ.ـتقال غيابياً بحق “مختاروف”، والمتهم بأنه العقل المدبر للتفجير الانتحـ.ـاري الذي ضرب محطة مترو في مدينة سان بطرسبورغ في 3 نيسان 2017.

ويعتبر “مختاروف” وهو من أصول قرغيزية، زعيم تنظيم “جماعة التوحيد والجـ.ـهاد”، والتي كانت سابقاً إحدى تشكيلات “جبهة النـ.ـصرة”، لتنفصل عنها فيما بعد، وتبقى ككيان عسـ.ـكري مستقل، في إدلب.

وهو مؤسس كتيبة “الأوزبك” منذ أن وصل إلى شمال سوريا في عام 2015.

يبلغ “مختاروف” من العمر 30 عاماً، وهو ملاحق من قبل “الإنتربول” الدولي، بتهمة هجمات إرهـ.ـابية وتزوير وعبور الحدود بطرق غير شرعية.

وبينما يصنف من جانب موسكو على قوائم “الإرهـ.ـاب” كانت الولايات المتحدة قد صنفته أيضاً مع جماعته، في آذار 2022، بسبب ارتباطه بتنظيم “القـ.ـاعدة”.

شاهد أيضاً: قصة الطبيب السوري «عميل الموساد».. إليكم التفاصيل كاملة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى