رئيسيسياسة

ما مخاطر حرب أوكرانيا على سوريا.. مسؤول أمريكي يجيب ؟!

ماذا سيحدث في حال دخلت روسيا أوكرانيا.. ؟!

حذر جنرال رفيع بالجيش الأمريكي أعضاء مجلس الشيوخ، من أنه «إذا “غزت” روسيا أوكرانيا كما يخشى كثيرون، فقد يؤدي ذلك إلى عدم استقرار أوسع في الشرق الأوسط، بما في ذلك سوريا».

المرشح لمنصب القائد الأعلى للجيش الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط، “مايكل إريك كوريلا”، وأمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ أشار إلى أن «إيران لا تزال تمثل التهديد الرئيسي للولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة».

وقال «أعتقد أنه يمكن أن يمتد أي صراع في أوكرانيا إلى سوريا، حيث تمتلك روسيا قاعدة عسكرية وقوات هناك»، بحسب هيئة الإذاعة الأميركية.

ولفت الجنرال الأمريكي في جلسة ترشيحه بمجلس الشيوخ إلى أن الصين توسع قوتها وإنفاقها في منطقة القيادة المركزية، بما في ذلك في البلدان التي تحتاج إليها الولايات المتحدة لجمع المعلومات الاستخبارية عن الأنشطة المتطرفة في أفغانستان.

وأردف «تواجه الولايات المتحدة حقبة جديدة من المنافسة الاستراتيجية مع الصين وروسيا لا تقتصر على منطقة جغرافية واحدة وتمتد إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية».

ورداً على سؤال حول العمل مع طالبان، قال كوريلا إن «على الولايات المتحدة أن تتخذ نهجاً براغماتياً»، مبيناً أن «طالبان تنظر أيضاً إلى تنظيم الدولة على أنه عدو، لذا قد يكون ذلك مجالاً محتملاً للاتفاق».

تابعنا على فيسبوك 

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، “فاسيلي نيبينزيا”، بدوره قال في تصريح لقناة روسيا 24 التلفزيونية: «روسيا لم تعلن أبداً، على أي مستوى رسمي، عن أي خطط عدوانية ضد أوكرانيا».

ولفتت موسكو إلى أن تصريحات الغرب حول “العدوان الروسي” تستخدم كذريعة لوضع المزيد من المعدات العسكرية للناتو بالقرب من الحدود الروسية.

وتزعم القى الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن روسيا حشدت أكثر من 100 ألف جندي على الحدود مع أوكرانيا، ما أثار اتهامات من الولايات المتحدة ودول أوروبية بأنها تستعد لغزوها، غير أن موسكو نفت أن تكون تخطط لغزو جارتها.

لكن التصعيد العسكري ترافق مع دبلوماسية مكثفة لتجنب حصول حرب، حيث وصف وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الوضع في وقت سابق بأنه الأكثر خطورة على أوروبا منذ نهاية الحرب الباردة.

شاهد أيضاً: لوكاشينكو يعلّق على مسألة إرسال قوات بيلاروسية إلى سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى