آخر الاخباررئيسيمحليات

الخضروات الورقية محظورة في مطاعم «دمشق» من أجل «الكوليرا»

أصدرت مديرية الشؤون الصحية في محافظة دمشق تعميماً لأصحاب المطاعم وبائعي السندويش والعصير في العاصمة، بمنع تقديم جميع أنواع الخضروات الورقية تحت طائلة الإغلاق.

ودعت المديرية إلى ضرورة التشدد بالنظافة الشخصية للعمال وغسل اليدين.

وجاء ذلك على خلفية انتشار عدوى الكوليرا في المحافظات السورية، حيث أعلنت وزارة الصحة مؤخراً، عن تسجيل 53 إصابة، 22 منها في حلب، و13 بالحسكة، و10 إصابات في دير الزور، و6 إصابات باللاذقية، وإصابتين في دمشق.

تابعنا عبر فيسبوك 

وظهر في حلب قبل عدة أيام، حالات كثيرة مشتبه بإصابتها بالكوليرا، واستقبلت مشافي المحافظة مراجعين يعانون من إسهال مائي شديد وإقياء وجفاف واضطراب شوارد، بحسب أطباء.

وحذر الأطباء من خطورة المرض في حال لم يتم معالجته مباشرةً، وتعويض السوائل التي يفقدها المصاب نتيجة الإسهال والإقياء، فقد يؤدي إلى الوفاة، حيث تحدث صدمة بنقص السوائل والحجم.

ممثل الأمم المتحدة في سوريا عمران رضا اعتبر أن تفشي وباء الكوليرا في عدة مناطق بالبلاد يمثل تهديداً خطيراً في سوريا والمنطقة، داعياً إلى استجابة عاجلة لاحتواء انتشاره.

واعتقد رضا أن تفشي المرض مرتبط بري المحاصيل باستخدام مياه ملوثة وشرب مياه غير آمنة من نهر الفرات، الذي يقسم سوريا من الشمال إلى الشرق.

وقال ريتشارد برينان، مدير الطوارئ الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، إن «هذا أول تفش مؤكد للكوليرا في السنوات الأخيرة، الانتشار الجغرافي يثير القلق، لذا علينا التحرك سريعاً».

منظمة الصحة العالمية بيَنت أنه قبل انتشار الكوليرا في الآونة الأخيرة، تسببت أزمة المياه في زيادة أمراض مثل الإسهال وسوء التغذية والأمراض الجلدية في المنطقة.

شاهد أيضاً: هل وصلت «الكوليرا» إلى المدارس السورية؟

زر الذهاب إلى الأعلى