آخر الاخبارسياسة

لأول مرة.. ضابط إسرائيلي بمنصب رسمي في دولة عربية

في خطوة غير مسبوقة، أكدت البحرين تعيين ضابط إسرائيلي كبير بمنصب رسمي في جيش المملكة، بعد تداول الخبر على وسائل عبرية خلال اليومين الماضيين.
ونقلت وكالة أنباء البحرين اليوم السبت عن وزارة الخارجية تأكيدها في بيان إلحاق ضابط “إسرائيلي” بالبلاد في إطار ترتيبات متعلقة بتحالف دولي.
وقالت الخارجية البحرينية في بيان إن “مهمة الضابط الإسرائيلي الملحق بالجيش البحريني، تأتي في إطار ترتيبات متعلقة بتحالف دولي يضم أكثر من 34 دولة”.

تابعنا على فيسبوك

وأضافت أن مهمة التحالف ستكون في تأمين حرية الملاحة في المياه الاقليمية للمنطقة، وحماية التجارة الدولية، ومواجهة ما أسمته “أعمال القرصنة والإرهـ.اب في المنطقة”.
ويأتي البيان الرسمي البحريني متوافقاً مع تسريبات وسائل إعلام عبرية، التي أكدت في وقت سابق تعيين ضابط رفيع في “الجيش الإسرائيلي” بمنصب رسمي في مملكة البحرين.
وقال موقع القناة 13 العبري :”إن ضابطاً بحرياً إسرائيلياً رفيعاً سيتوجه إلى البحرين في الأسابيع القادمة، ليكون بمثابة ضابط اتصال للأسطول الخامس الأمريكي، الذي يقع مقره رئيسي في البحرين.
وأشار الموقع إلى أنه تم الاتفاق على هذه الخطوة خلال زيارة وزير الحرب الإسرائيلي “بيني غانتس” للمملكة الخليجية الأسبوع الماضي.
وتعتبر هذه الخطوة هي الأولى من نوعها على مستوى الدول العربية، من ناحية تعيين ضابـط “إسرائيلي” في دولة مجاورة لإيران.
بدورهم توقع مسؤولون “إسرائيليون” أن يأخذ هذا التعاون الذي وصفوه بـ “الاستثنائي” بين “إسرائيل” ودول الخليج زخماً جديداً في المستقبل القريب.
أما المتحدث باسم الجيش “الإسرائيلي”، فرأى الخطوة ضمن سياسة يتبعها الجيش، لتعميق التعاون العسكري مع دول المنطقة.

يشار إلى أن البحرين قد وقعت في 15 أيلول 2020 في البيت الأبيض على اتفاق سلام تاريخي مع “إسرائيل” برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وشهدت تلك الفترة خطوات مماثلة من الإمارات والمغرب والسودان، وعرفت موجة التطبيع تلك بـ “الاتفاقيات الإبراهيمية”.

شاهد أيضاً: صافرة إنذار أمريكية..«بوتين قرر غزو أوكرانيا»!

زر الذهاب إلى الأعلى