آخر الاخبارسياسة

بوتين وبايدن.. اتصال مرتقب مع تصاعد نذر الحرب

يعتزم الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن اجراء اتصال هاتفي، اليوم السبت، لببحث الأزمة الأوكرانية، فيما تحادث هاتفياً أيضاً رئيسا الأركان الأمريكي والروسي، بينما اتهمت موسكو الغرب بنشر أكاذيب بشأن خطط مزعومة عن غزو محتمل لأوكرانيا.
وجاء الإعلان عن الاتصال بين بايدن وبوتين، والذي جاء بطلب أمريكي، بعدما قالت واشنطن إن روسيا حشدت ما يكفي من القوات قرب أوكرانيا للقيام بغزو واسع النطاق قد يبدأ على الأرجح بهجوم جوي.
ونقلت وكالة “تاس” للأنباء عن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف قوله إن بوتين سيتحدث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أيضاً في نفس اليوم.

تابعنا على فيسبوك 

وأعلن البنتاغون أنّ رئيسي الأركان الأمريكي الجنرال مارك ميلي والروسي الجنرال فاليري غيراسيموف تحادثا هاتفياً الجمعة.
وقال المتحدث باسم هيئة الأركان الأمريكية الكولونيل ديف باتلر إنّ رئيسي الأركان «ناقشا العديد من القضايا الأمنية المثيرة للقلق»، مشيراً إلى أنّه جرياً على عادتهما، اتفقا على عدم نشر فحوى ما دار بينهما.
من جانبها، قالت وزارة الخارجية الروسية في ساعة متأخرة من ليل الجمعة إن الدول الغربية، بمساعدة وسائل الإعلام، تنشر معلومات كاذبة بالإشارة إلى أن موسكو ربما تخطط لغزو أوكرانيا.وأضافت الوزارة في بيان، أن الدول الغربية تحاول تشتيت الانتباه عن أعمالها العدوانية.
على الصعيد الميداني، أكدت وكالة سبوتنيك الروسية انطلاق أكثر من 30 سفينة حربية من أسطول البحر الأسود الروسي من ميناء سيفاستوبول ونوفوروسيسك، للمشاركة في مناورات واسعة النطاق في البحر الأسود.
ونقلت والوكالة بياناً عن مقر الأسطول، يقول إن المناورات تهدف للتدرب على الدفاع عن شبه جزيرة القرم، وقواعد القوات التابعة لأسطول البحر الأسود والاتصالات البحرية ومناطق النشاط الاقتصادي البحري من التهديدات العسكرية المحتملة.
في المقابل، كشفت شبكة فوكس نيوز الأمريكية عن وصول 4 مدمرات أمريكية إلى المياه الأوروبية لدعم حلف الناتو، بالتزامن مع حديث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن دخول فترة زمنية، يُتوقع فيها أن تغزو روسيا أوكرانيا في أية لحظة.
وتتهم الدول الغربية والولايات المتحدة روسيا بنشر آلاف من الجنود استعداداً لغزو محتمل لأوكرانيا، في وقت تنفي موسكو هذه الأنباء وتطالب الغرب بالاستجابة لمطالبها الأمنية بعدم توسع الناتو شرقاً في الدول السوفيتية السابقة.

شاهد أيضاً: صافرة إنذار أمريكية..«بوتين قرر غزو أوكرانيا»!

زر الذهاب إلى الأعلى