آخر الاخبارسياسة

مخطط للإطاحة بـ«ليز تراس»

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقريرٍ لها، عن مخطط للإطاحة برئيسة الوزراء الحالية ليز تراس، من منصبها بعد “تخبط بقراراتها”، فيما قال وزير المالية البريطاني الجديد إنَّها «ارتكبت أخطاء مع محاولتها الاحتفاظ بمنصبها».

في محاولة لإنقاذ حكومتها التي لم تكمل 5 أسابيع، أقالت تراس، وزير ماليتها كواسي كوارتنغ، الذي بات ثاني أقصر وزير في المملكة المتحدة من حيث الخدمة (38 يوماً)، وعينت بدلاً منه وزير الخارجية السابق جيرمي هانت.

وقالت الصحيفة إنَّ «مجموعة من حوالي 20 من أعضاء البرلمان، معظمهم من أنصار المرشح السابق لرئاسة الوزراء، ريشي سوناك، اجتمعوا للتخطيط للإطاحة بتراس».

ونقلت عن نواب موالين لتراس أن «عزلها سيكون “انتحاراً”، وسط أحاديث تفيد بأن النواب يدعمون بطاقة مشتركة لمنافسيها السابقين في القيادة، ريشي سوناك وبيني موردونت، لتولي إدارة البلاد بشكل تبادلي حتى الانتخابات المقبلة في 2024».

بدورها، قالت صحيفة “صنداي تايمز” إن «هانت سيلغي المزيد من حزمة تراس الأصلية عن طريق تأخير التخفيض المخطط للمعدل الأساسي لضريبة الدخل كجزء من محاولة يائسة لتحقيق التوازن».

تابعنا عبر فيسبوك 

وفي مقال لصحيفة “ذا صن” نُشر في ساعة متأخرة من مساء السبت، اعترفت تراس بأن الخطط ذهبت «أبعد وأسرع مما كانت تتوقعه الأسواق».

وتابعت: «لقد استمعت وفهمت.. لا يمكننا تمهيد الطريق لاقتصاد منخفض الضرائب وعالي النمو دون الحفاظ على ثقة الأسواق في التزامنا بتحقيق وضع مالي سليم».

كما أوضحت أن هانت سيضع في نهاية الشهر خطة لتخفيض الدين العام على المدى المتوسط.

على صعيدٍ متصل، أظهر استطلاع لمؤسسة “TechneUK” أجرته بطلب من صحيفة “إكسبريس” البريطانية، أن الناخبين يريدون عودة بوريس جونسون بنسبة 25 % بدلاً من ليز تراس التي حصلت على 19 %.

بينما كشف استطلاع آخر تقدم حزب العمال على المحافظين بـ24 نقطة، 49 % مقابل 25 %، مما يهدد بهزيمة المحافظين في الانتخابات المقبلة.

شاهد أيضاً: بايدن يعطي دروساً في العلاقات للمراهقات !

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى