آخر الاخباررئيسيسياسة

لبنان يتجه لترسيم حدوده البحرية مع سوريا وقبرص

كشفت مصادر صحفية لبنانية، عن توجه لبنان لترسيم حدوده البحرية مع كل من سوريا وقبرص، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع “إسرائيل”، مشيرة إلى أنه خلافاً للمفاوضات مع الكيان التي احتاجت إلى وساطة أميركية، فإنَّ المفاوضات مع دمشق ونيقوسيا ستكون مباشرة.

وقال مصدر رسمي لبناني إنَّ الرئيس ميشال عون أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره السوري بشار الأسد، واستعرض معه العلاقات بين البلدين، ورغبة بيروت في بدء مفاوضات مع دمشق لترسيم الحدود البحرية شمال لبنان، وذلك استكمالاً لترسيمها جنوباً.

وأشار المصدر إلى أنَّ الرئيس السوري أبدى استعداد بلاده لهذا الأمر، وأنه سيصار لاحقاً إلى تشكيل وفدين من البلدين للبدء في التفاوض.

تابعنا عبر فيسبوك 

بدورها، نقلت وكالة رويترز عن مصدر لبناني قوله إن “عون أبلغ الأسد أن لبنان حريص على بدء مفاوضات مع سوريا لترسيم حدودهما البحرية الشمالية”.

وأوضح المصدر أنَّ المفاوضات بين سوريا ولبنان من جهة، ولبنان وقبرص من جهة أخرى، ستجري مباشرة بين الدولتين من دون الحاجة إلى وسيط، نظراً لوجود علاقات دبلوماسية يقيمها لبنان مع الدولتين القبرصية والسورية.

ولفت المصدر إلى أنَّ الوفد اللبناني إلى المفاوضات مع سوريا يضم نائب رئيس مجلس النواب إلياس أبوصعب ووزير الخارجية عبد الله بوحبيب ووزير الأشغال علي حمية والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.

بدورها، ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية، نقلاً عن مصادر أنَّ “تفاصيل الترسيم لم تناقش بعدُ، وأنَّ الرئيس الأسد اقترح إجراء محادثات مباشرة عبر وزارتي خارجية البلدين لنقاش ودراسة ملف ترسيم الحدود وحيثياته الفنية.

شاهد أيضاً: «اتصال هاتفي» بين «عبد اللهيان» و«المقداد».. هذا ما دار بينهما ؟!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى