غير مصنف

أسوأ نسخ كورونا الجينية تظهر في السعودية

أعلنت السلطات الصحية في السعودية عن رصد المتـ.ـحور الفرعي “XBB” من متحور فيـ.ـروس كـ.ـورونا “أوميـ.ـكرون”، في عدد محدود من العينات الإيجابية.

وقالت وسائل إعلام سعودية، إن المتـ.ـحورات الفرعية لـ “أوميكـ.ـرون هي السائدة بنسبة تتجاوز 75% من العينات الإيجابية المأخوذة من مواطنين من المملكة.

بدورها توقعت هئية الصحة السعودية “وقاية” زيادة حالات الإصابة بالأمراض التنفسية والإنفلونزا الموسمية في المملكة، مع دخول فصل الشتاء، مؤكدة أن نمط الفيـ.ـروس الشائع حالياً هو النمط الفيروسي A من سلالتي H1N1 و H3N2.

تابعنا عبر فيسبوك 

ودعت الهيئة المواطنين في المملكة إلى استكمال جرعات لقـ.ـاح “كـ.ـوفيد-19” والجـ.ـرعات التنشيطية المستحقة، وخصوصاً لمن لديهم عوامل خطورة للإصابة بالمضاعفات، مثل كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.

يشار إلى أن المتـ.ـحور المنتشر في السعودية هو أسوأ نسخ كـ.ـورونا الجينينة، ومعروف باسم XBB، وسبق أن انتشر في دول مثل سنغافورة وهونغ كونغ، ما تسبب في ارتفاع إصابات كـ.ـورونا في البلدين.

ويعتبر المتـ.ـحور “الأسوأ” من نسخ الفيـ.ـروس، لأنه يتجنب الأجسام المضادة من العلاجات أحادية النسيلة، مما يجعل الأدوية غير فعّالة في إبطاء نموه داخل خلايا الجسم.

وكان مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية الأمريكي أنتوني فاوتشي قد عاود التحذير من ظهور متحور جديد من فيـ.ـروس كـ.ـورونا خلال فصل الشتاء المقبل.

شاهد أيضاً: لبنان يتجه لترسيم حدوده البحرية مع سوريا وقبرص

زر الذهاب إلى الأعلى