آخر الاخباررأس مال

متأثراً بالأوضاع في أوكرانيا.. الذهب يرتفع عالمياً ومحلياً

والنفط أيضاً..

يبدو أن الأوضاع السياسية والصدام الغربي مع روسيا حول أوكرانيا سينعكس بشكل مباشر دون أدنى شك على أسعار الذهب في العالم، والمشتقات النفطية أيضاً.

في سوريا، سجل سعر غرام الذهب عيار 21 ارتفاعاً مع بداية الأسبوع الحالي بمقدار ألفي ليرة سورية عن سعره بنهاية الأسبوع الماضي، حيث ارتفع سعر الأونصة الذهبية العالمية بمقدار 31 دولاراً من سعر 1830 دولاراً بنهاية الأسبوع الماضي إلى 1861 دولاراً ببداية الأسبوع الحالي، والسبب في هذا الارتفاع هو زيادة الطلب على الذهب نتيجة الأحداث الأخيرة التي تشهدها أوكرانيا والتجاذبات السياسية حول هذا الملف.

وكشف رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق “غسان جزماتي” أن الارتفاع المتدرج الذي يشهده سعر الذهب منذ بداية العام يعود بشكل أساسي لارتفاع سعر الأونصة الذهبية عالمياً والتي تتأثر بشكل مباشر بأي تغييرات على الساحة السياسية والاقتصادية العالمية.

وأوضح أن هناك حالة استقرار في سعر صرف الدولار محلياً وهو لم يؤثر في ارتفاع أسعار الذهب، على عكس سعر الأونصة الذهبية عالمياً، والتي لا يمكن التنبؤ باستقرار سعرها في ظل التقلبات السياسية والاقتصادية العالمية التي تؤثر بشكل مباشر في آلية تسعير الذهب عالمياً.

ولفت جزماتي إلى أن حركة الطلب على الذهب في الأسواق المحلية تعتبر متوسطة في هذا الوقت من العام مع الأمل بتحسنها مع اقتراب عيد الحب ومن بعده عيد الأم الذي يعد موسماً مهماً للصاغة.

تابعنا عبر فيسبوك 

وكان غرام الذهب عيار /٢١/ قد سجل يوم أمس سعرا بـ ١٨٥ الف ليرة سورية بينما تم تسعير غرام الذهب عيار /١٨/ بـ ١٥٨٥٧١ ليرة سورية.

أما النفط فقد ارتفعت أسعاره 3% ووصل عند أعلى مستوياتها منذ 7 سنوات بعد أن أدت التوترات السياسية حول أوكرانيا إلى زيادة المخاوف من قلة إمدادات النفط الخام العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت عند الإغلاق 3.03 دولارات أو 3.3% إلى 94.44 دولار للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.22 دولار أو 3.6% إلى 93.10 دولار للبرميل.

ولامس الخامان القياسيان أعلى مستوياتهما منذ أواخر 2014، متجاوزين المستويات القياسية التي سجلاها يوم الاثنين كما سجلا مكاسب للأسبوع الثامن على التوالي وسط مخاوف متزايدة بشأن الإمدادات العالمية مع تعافي الطلب من الجائحة.

شاهد أيضاً: الكشف عن مبيعات شركة المحروقات في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى