آخر الاخباررئيسيمحليات

المالية: الدعم لعام 2023 زاد 50%

أكد وزير المالية كنان ياغي، أن الدعم الاجتماعي في الموازنة العامة لعام 2023، لم ينخفض بل زاد إلى أكثر من 47%، مشيراً إلى أن ما تغيّر طريقة معالجته بالموازنة.

وبيّن ياغي أن تقديرات الإنفاق وضعت في مشروع الموازنة بناءً على عدة أولويات رئيسة، تتمثل بضمان استمرار دعم وتوفير المتطلبات الأساسية لقطاعات التربية والصحة والتعليم، ودعم النشاط الاقتصادي الحقيقي الداعم للنمو، وخاصة لقطاعي الزراعة والصناعة.

وذكر أنه سيتم تحسين الواقع الكهربائي بالقدرات المتوفرة لما له من أثر إيجابي على القطاعات كلها، لاسيما القطاع الصناعي والزراعي والسياحي، وإعطاء الأولوية لمتطلبات العملية الإنتاجية ولاسيما في القطاعين الصناعي والزراعي، وتوفير الدعم اللازم لهذه القطاعات بهدف زيادة الإنتاج وتأمين حاجة السوق المحلية، وتوفير فرص العمل.

تابعنا عبر فيسبوك 

الوزير لفت خلال تصريح صحفي إلى أنه تم تقدير الإيرادات العامة في مشروع الموازنة بمبلغ 11690مليار ليرة، وبالتالي فإن إجمالي العجز المقدّر يبلغ 4860 مليار ليرة، بزيادة مقدارها 742 مليار ليرة عن العجز المقدّر في موازنة 2022، بنسبة زيادة 19,65%.

وأوضح ياغي أن تغطية العجز ستكون بمبلغ 4059 مليار ليرة عبر القروض الداخلية من البنك المركزي (سندات خزينة)، ومبلغ 800 مليار ليرة عبر أوراق مالية حكومية مطروحة على المصارف العاملة في سوريا، ومبلغ قرابة 590 مليون ليرة عبر قروض خارجية.

وكانت الحكومة السورية قد أقرت الموازنة العامّة للدولة لعام 2023، بقيمة 16 تريليوناً و550 مليار ليرة، أي ما يفوق ثلاثة مليارات دولار أمريكي.

فيما بلغت موازنة عام 2022، 13 تريليوناً و325 مليار ليرة، أي أكثر من خمسة مليارات دولار بحسب قيمة الليرة في ذلك الوقت.

شاهد أيضاً: ما حقيقة وجود لحوم مجهولة المصدر في اللاذقية.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى