آخر الاخبارسياسة

اتفاق تاريخي بين «إسرائيل» وقطر بمناسبة المونديال!

أعلنت “الحكومة الإسرائيلية” أنه سيتم السماح لمواطنيها بالسفر إلى قطر لحضور مباريات كأس العالم لكرة القدم 2022، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين الطرفين.

حيث أفادت قناة i24 news بأن “إسرائيل” وقطر توصلتا إلى اتفاق لفتح مكتب دبلوماسي مؤقت في الدوحة خلال فترة المونديال، وسيتم التوقيع عليه رسميا خلال الأيام القادمة.

مبينة أنه “بموجب الاتفاق المرتقب مسؤولون من وزارة الخارجية “الإسرائيلية” سيتواجدون فعليا في قطر لتقديم خدمات قنصلية “للإسرائيليين” الذين سيزورون الدولة الخليجية لحضور مباريات كأس العالم”.

وقالت وزارة الخارجية “الإسرائيلية” إنه “على مدى الأشهر القليلة الماضية، درسنا مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الخيارات لتلبية احتياجات الإسرائيليين الذين سيحضرون المونديال. في هذه المرحلة لم يتم توقيع أي اتفاق”.

كما وكتب وزير الخارجية “الإسرائيلي” يائير لابيد في تغريدة على تويتر “هذا انجاز دبلوماسي يملأ قلوب المشجعين بالفرح”. وأضاف أن “حب كرة القدم والرياضة يربط الناس والدول، وكأس العالم هذه يفتح الباب لعلاقات دافئة جديدة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال مصدر دبلوماسي “إسرائيلي” لوكالة فرانس برس الجمعة إن الاتفاق الذي يسمح ل”لإسرائيليين” بالسفر إلى قطر لحضور مباريات كأس العالم لا يشمل الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين ، كما وضّح مسؤول قطري لذات المصدر أن قطر لطالما قالت إن جميع الجنسيات ستتمكن من حضور مباريات كأس العالم.

يُذكر أن قطر لا تقيم علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل”، بل وتدعم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة ، حيث قطعت قطر العلاقات التجارية مع “إسرائيل” عام 2009، بعد أول حرب من أربعة حروب شنتها “إسرائيل” ضد حماس في غزة.

شاهد أيضاً بـ4 وسائل.. هكذا تحكم أمريكا العالم!

زر الذهاب إلى الأعلى