آخر الاخباررئيسيسياسة

واشنطن تنصح زيلينسكي..«فاوض بواقعية وتخلّ عن المطالبة بالقرم»

بدأ مسؤولون أمريكيون في دفع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي للتفكير بـ “مطالب واقعية” لبدء المفاوضات مع روسيا، بحسب ما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان نصح زيلينسكي بالتخلي عن السقوف السياسية في مفاوضة موسكو، بما في ذلك التخلي عن المطالبة باستعادة شبه جزيرة القرم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الضغط الأمريكي على الرئيس الأوكراني لعقد مباحثات سلام ع روسيا يشمل كبار المسؤولين في إدارة بايدن.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضافت أن السبب يعود إلى خشية الإدارة الأمريكية من تعثر ميداني للقوات الأوكرانية مع دخول فصل الشتاء، وذلك تزامناً مع استعادة أوكرانيا لمدينة خيرسون المحورية في جنوب البلاد.

كما أن إثارة الحديث في واشنطن عن تحولات محتملة في الحـ.ـرب الأوكرانية مردّه إلى ارتفاع معدلات التضخم وأزمات الطاقة والغذاء في العالم، فضلاً عن مليارات الدولارات من المساعدات العسـ.ـكرية لأوكرانيا، وعشرات الآلاف من الضحايا من الجانبين، بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ التوقعات بأن أوكرانيا لن تحقق مكاسب كبيرة في ساحة المعركة خلال الأسابيع المقبلة، دفعت واشنطن وبعض المسؤولين الأوروبيين إلى التساؤل عن موعد ظهور الضغوط العلنية للمطالبة بالتوصل إلى تسوية.

وكانت وسائل إعلام أمريكية ذكرت أمس عن جهود عسـ.ـكرية أمريكية، يقودها قائد الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، لبدء مفاوضات سلام بين موسكو وكييف.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن ميلي، قوله إن “البحث عن حل دبلوماسي مع اقتراب فصل الشتاء أفضل من خيار الحـ.ـرب”، مع تأكيده بأن تحقيق نصر عسـ.ـكري صريح لأوكرانيا “بعيد المنال”.

شاهد أيضاً: خلافات داخل الإدارة الأمريكية حول أوكرانيا

زر الذهاب إلى الأعلى